الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

وكالة شينخوا الصينية: ديون مصر الخارجية في الحدود الآمنة

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 02:28 ص
وكالة شينخوا
وكالة شينخوا

نشرت وكالة "شينخوا" الصينية، أمس الثلاثاء، تقريراً استندت خلاله على أراء خبراء ومحللين اقتصاد، أكدوا أن ديون مصر الخارجية لا تزال في الحدود الآمنة، رغم التوسع في الحصول على تمويلات لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن اضطراب الأوضاع في العالم.

إقرأ أيضاً.. 1.68 تريليون دولار حجم مشتريات البنوك الصينية من النقد الأجنبي

إقرأ أيضاً.. الصين تزيد من قوتها النووية بسبب أمريكا.. ماذا حدث؟

وحسب التقرير فإن تعمل على تنوع  مصادر  التمويل لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية التي تتعرض لها، وتعمل على امتصاص تداعيات تلك الأزمة حتى تحافظ على مقدراتها الاقتصادية، بحسب خبراء اقتصاديين.

إقرأ أيضاً.. شركة «بايدو» الصينية تنضم إلى قائمة الشركات المهددة بالشطب من البورصات الأمريكية

الأزمة الاقتصادية العالمية

ولجأت الحكومة إلى وسائل مختلفة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، منها إجراءات التقشف والاقتراض (قروض وودائع وسندات) وجذب الاستثمارات، ولفتت إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وجه وزارة المالية بالعمل على إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة، بما يتناسب مع مستجدات الأزمة العالمية، ودعى إلى ترتيب الأولويات والتقشف فى الإنفاق.

إقرأ أيضاً.. وزير الاتصالات يبحث مع سفير الصين في مصر التعاون في مجالات بناء القدرات الرقمية

السعودية وقطر والإمارات

كما اتفقت القاهرة – بحسب التقرير- مع السعودية وقطر والإمارات، على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 17 مليار دولار، كما نشرت وسائل إعلام مصرية وعربية.

إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي

وبالتزامن، أعلنت المملكة العربية السعودية إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، وذلك في وقت كشفت فيه مصر عن أنها تتشاور مع صندوق النقد الدولي، للتعاون حول برنامج جديد يتضمن دعما فنيا ومكونا تمويليًا، بحسب “مدبولي”.

برنامج "تسهيل الصندوق الممدد"

وتعد هذه المرة الرابعة التي تلجأ فيها مصر للاقتراض من الصندوق منذ عام 2016، حيث اقترضت القاهرة من الصندوق 12 مليار دولار اعتبارًا من نوفمبر 2016 وعلى مدار 3 سنوات في إطار برنامج "تسهيل الصندوق الممدد"، ثم حصلت على قرض بنحو 2.77 مليار دولار بموجب أداة "التمويل السريع" في مايو 2020، وآخر بقيمة 5.4 مليار دولار بموجب برنامج "الاستعداد الائتماني" في يونيو 2020.