الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«هوندا» تستهدف إنتاج مليوني سيارة كهربائية سنويًّا بحلول 2030

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 04:34 ص
أصول مصر

تعتزم شركة هوندا موتور إنفاق 40 مليار دولار، لإنتاج سيارات كهربائية على مدى العقد القادم، وتتجه الشركة اليابانية التي تتبنى الطموح الأقوى بين أقرانها في صناعة المركبات الكهربائية، قناعة بأنها بحلول 2030 ستكون قد طرحت نحو 30 طرازاً من السيارات الكهربائية في الأسواق، بحجم إنتاج يتجاوز 2 مليون سيارة سنوياً، وفق بيان أصدرته أمس الثلاثاء.

ثانى أكبر شركة إنتاج سيارات فى اليابان

وقالت هوندا، ثانى أكبر شركة إنتاج سيارات فى اليابان، إنَّ السيارات الكهربائية ستشكّل نحو 40% من أسطولها مع نهاية العقد الحالي، وأعلنت في يونيو من العام الماضي، أنَّها سوف توقف بيع السيارات التي تعمل بالبنزين على مراحل تنتهي تماماً في عام 2040، لتصبح بذلك أول شركة يابانية تفصح عن ذلك علناً.

وخلال الأشهر التالية ضغط الرئيس التنفيذي الجديد للشركة “توشيهيرو مايب” تسريع تقدّم الشركة التي يقع مقرها في طوكيو للدخول إلى سوق السيارات الكهربائية التي تتسم بالمنافسة الشديدة، وقال في مؤتمر صحفي إنَّ "خططاً واضحة" اليوم أمام هوندا تتعلق بإنتاج السيارات الكهربائية، وجعل نشاطها في هذا المجال رابحاً، كما قال: "نتقدّم بثبات إلى الأمام في تنفيذ هذه الخطط".

سندات خضراء

وطرحت "هوندا" الشهر الماضي سندات خضراء بقيمة 2.25 مليار دولار، تنوي استخدامها في تمويل تطوير المركبات الكهربائية وإنتاجها، فضلاً عن السيارت التي تعمل بخلايا الوقود.

وقالت الشركة إنَّها تدرس طرح المزيد من تلك السندات بهدف تمويل الإنفاق على إنتاج السيارات الكهربائية، برغم أنَّها ستضطر إلى إجراء دراسة أوسع بشأن أمور محددة تتعلق بالموازنة والتوقيت.

يقوم جانب من اندفاع "هوندا" نحو السيارات الكهربائية على مضاعفة نشاطها في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم – أي الصين، وفي أكتوبر الماضي أعلنت "هوندا" خططاً لإطلاق عشر مركبات كهربائية ضمن سلسلة طرازاتها "إي: إن" (e:N Series) خلال خمسة أعوام.

جميع الطرازات التي تطرحها في الصين بعد عام 2030 سيارات كهربائية

وتعهدت أيضاً بأن تكون جميع الطرازات التي تطرحها في الصين بعد عام 2030 سيارات كهربائية، كاشفة عن خطط لتخصيص مصانع عديدة لإنتاج السيارات الكهربائية في البلاد.