السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بقيمة 4 مليارات ريال.. إغلاق الشريحة الأخيرة من برنامج الصكوك المحلية بالسعودية

الخميس 14/أبريل/2022 - 12:14 ص
أصول مصر

كشفت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، عن استكمالها لبرنامج إصدار الصكوك المحلية بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات ريال.

 

وأوضحت أنه تم إغلاق الشريحة الأخيرة من البرنامج بقيمة 4 مليارات ريال وبتغطية قياسية تجاوزت 1.8 ضعف؛ ما يشير إلى ثقة المستثمرين بنموذج عمل الشركة.

 

كما يؤكد دورها الفاعل في سوق الإسكان السعودي وإعادة التمويل العقاري تحقيقاً لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030، فيما أوضحت الشركة أن برنامج الصكوك المحلية الذي أطلق في شهر مارس من العام الماضي 2021 بثلاث شرائح استهدفت المستثمرين المحليين من مؤسسات مالية وصناديق استثمار.

 

وأشارت إلى أن قيمة الشريحة الأولى منها 4 مليارات ريال ومدتي استحقاق 7 و10 سنوات، وشهدت الصكوك تغطية تجاوزت 2.15 ضعفًا، وجذب سجل من طلبات تجاوز 8 مليارات ريال.

 

وذكرت أن شهر ديسمبر من العام الماضي 2021 شهد طرح الشريحة الثانية من البرنامج بقيمة 2 مليار ريال، واستهدفت المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار وغيرها من المؤسسات المحلية بمعدل تمويل ثابت تنافسي قدره 3.04%.

 

وسجّل الإصدار ردود أفعال إيجابية من السوق وتغطية تجاوزت 2.5 ضعف الاكتتاب، فيما أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري فابريس سويسيني، أن برنامج إصدار الصكوك المحلية شهد تفاعلاً إيجابياً من السوق مؤخراً.

 

ولفتت إلى أنه تجاوز جميع إصدارات الشركة حد الاكتتاب يعكس ثقة المستثمرين بدور الشركة الفاعل في تحفيز نمو واستدامة قطاع التمويل العقاري في المملكة لزيادة نسبة التملك السكني للمواطنين وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

 

فيما أشار سويسيني إلى دور الشركة في تعزيز استدامة حصول المواطنين على التمويل السكني الميسر بتكلفة منخفضة مع توسيع قاعدة الممولين في السوق من خلال إصدار برامج صكوك منظمة، وذلك ضمن مستهدفات وجهود الشركة للحفاظ على استقرار ومرونة سوق التمويل العقاري السعودي على المدى الطويل.