السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الزيني: أسعار الحديد والأسمنت في مصر أعلى من السعر العالمي وليست منطقية

الخميس 14/أبريل/2022 - 01:36 ص
أصول مصر

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، إن ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت بشكل غير مسبوق، يعد أمراً غير عادل وغير منطقي.

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية أن الأمر يعود لعدم وجود رقابة، وترك السوق بالكامل لأليات العرض والطلب، وأكد أن الأسعار الحالية لم تحدث على مدار التاريخ.

4 شركات إنتاج تستحوذ على 80% من السوق

وأشار رئيس شعبة مواد البناء إلى أن هناك 4 شركات إنتاج تستحوذ على 80% من السوق، مضيفًا "مفيش منافسة، والمصنع يفعل ما يريد، والحجة بأن خام البيليت المستورد هو السبب فى زيادة أسعار الحديد، أمر غير صحيح، لأنهم لا يستوردون البيليت.

إقرأ أيضاً.. «شعبة مواد البناء»: الشركات وراء ارتفاع أسعار الأسمنت

إقرأ أيضاً.. لجنة الصناعة بـ«النواب»: التجار يبالغون في أسعار الحديد والأسمنت

المصانع تستهلك غاز مدعم وكهرباء مدعمة

وتابع: هذه المصانع تستهلك غاز مدعم وكهرباء مدعمة، ومياه مدعمة، ويجب أن يوازى ذلك أسعار عادلة، ومن حق رئيس الوزراء أن يحدد الأسعار العادلة، وقال إن من حقي كمواطن أن أشترى السلعة بالسعر العالمي، لكن ما يحدث أن الأسعار فى مصر أعلى من السعر العالمى.

إقرأ أيضاً.. الزيني: تراجع أسعار الحديد خلال ديسمبر القادم وزيادة التصدير لمواد البناء 2022

توقف العمل بسبب ارتفاع أسعار الحديد

وأضاف الزيني، أنه لابد أن تتدخل الحكومة، لأن الناس توقفت عن العمل بسبب ارتفاع أسعار الحديد “كأن العقوبات الأوروبية مفروضة علينا وليس على روسيا”، لافتًا إلى أن السعر العادل لطن الحديد نحو 16 ألف جنيه، ومن الممكن وصوله 15 ألفاً.

الأسمنت يتم تصديره بسعر 50 دولاراً للطن

وفيما يتعلق بزيادة سعر الأسمنت، أكد الزيني أنه منتج محلي بنسبة 100%، وهناك 23 شركة تقدمت بطلب لجهاز حماية المنافسة لتخفيض الإنتاج لأن المعروض زيادة عن الطلب، هذه الشركات تمارس ممارسات احتكارية، وقرار تخفيض الإنتاج سينتهي في شهر يوليو المقبل، مشيراً إلى أن الأسمنت يتم تصديره بسعر 50 دولاراً، فى حين يباع في مصر بسعر 80 أو 90 دولاراً، وأحيانًا 100 دولار، وهناك من يبيع طن الأسنمت بـ 2000 جنيه.