الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خبراء يوضحون.. هل ستستمر زيادة أسعار الخضراوات والفواكه خلال الأيام المقبلة؟

الجمعة 22/أبريل/2022 - 01:33 ص
أصول مصر

سجلت أسعار الخضروات والفواكه أسعار مرتفعة بصورة ملحوظة منذ بداية شهر رمضان واستمرت عدة أيام، خاصة في بعض السلع التي تشهد رواجاً خلال الشهر الفضيل مثل ورق العنب والذي سجل ارتفاعات غير مسبوقة وهو الأمر الذي دفع المواطنون للتساؤل عن أسباب تلك الزيادات.

 

حاتم النجيب: 5 مليون و600 ألف طن نسبة صادرات مصر من الخضروات والفاكهة

 

 

أرجع حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، الارتفاعات التي شهدها السوق في الأيام الماضية في أسعار الخضروات والفاكهة إلى التقلبات الجوية وانتهاء فصل الشتاء مشيراً إلى أن الوضع الآن يشهد انخفاضات في الأسعار. 

 

وأضاف النجيب، إلى أنه مع دخولنا بالعروة الصيفية كما من المتوقع استمرار انخفاض الأسعار يوما عن يوم، مشيراً إلى أن الأسعار تختلف من سوق لآخر وذلك بحسب الجودة والنقل من حي إلى حي أخر، فالحي الراقي يستهدف جودة والشعبي جودة أخرى، وأن أسعار سوق الجملة تختلف على حسب المناطق والأحياء.

 

وأكمل أن مصر أكبر دولة مصدرة للبرتقال والفراولة، ومن أكبر منتجي التمور على المستوى العالم، ويتم التصدير للعديد من الدول مثل دول شرق أسيا وأمريكا وروسيا والصين، وتتمتع مصر باكتفاء ذاتي من الخضراوات والفاكهة، بما يمكنها من تصدير 5 مليون 600 ألف طن سنويا، حيث كانت نسبة الصادرات بـ 2021 وصلت لـ 5 مليون و600 ألف طن وترتفع الصادرات المصرية كل عام ويتم فتح أسواق جديدة.

 

ونصح حاتم النجيب المستهلكين بالترشيد في وقت ارتفاعات الأسعار الغير مبررة والعزوف عن شراء المنتجات الغير ضرورية بما يسمح بزيادة المعروض وخفض الأسعار تدريجيا.

 

إبراهيم حداد: الأسعار زادت بنسبة 40 % ومتوقع انخفاضات تصل إلى 20 %

 

من جانبه قال إبراهيم حداد عضو اتحاد غرفة الخضر والفاكهة، أن أسعار الخضروات والفاكهة ارتفعت بنسبة 40 إلى 50 % مقارنة بالأسعار قبل زيادة الدولار وانخفاض الجنيه، ولكن السبب في تذبذب الأسعار هو العوامل الجوية واختلاف المواسم.

 

وأضاف حداد أن موجة البرودة التي شهدتها مصر خلال الفترة السابقة أثرت في الإنتاج الزراعي كما أن هناك تجار كانوا يشترون الخضروات والفواكه من أراضي زراعية بأسعار مرتفعة حتى يقوموا بتعطيش السوق بمعرفتهم ويعطلوا من قدوم المزروعات لسوق العبور.

 

وتابع، إن سعر كيلو البامية وصل لـ40 جنيهًا، وتراوح سعر ورق العنب ما بين 10 إلى 12 جنيهًا، بينما تراوح سعر الخيار من 6 إلى 8 جنيهات، وتوقع انخفاضات سعرية بنسبة 20 % عند قدوم الصيف.

 

جمال وليان: التقلبات الجوية السبب في زيادة الأسعار وليس للدولار علاقة

 

 

وقال جمال وليان نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة، وأن أي أزمة عالمية تؤثر بالطبع على غيرها من البلاد ولكن أزمة الدولار وانخفاض الجنيه ليست لها علاقة بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة باعتباره منتج محلى ليس له علاقة بالدولار.

 

وترصد أصول مصر أسعار الخضراوات والفواكه اليوم الخميس 21 أبريل كالآتي

 

أسعار الخضروات بالكيلو جرام

 

وصل سعر الطماطم لـ ١١ جنيه وسعر باذنجان رومي 8 جنيهات، وبلغ سعر باذنجان عروس 11.50 جنيه وسعر الكوسة 5.50 جنيه، وسجل سعر بصل (ابيض /ذهبي) 3.25 جنيه ووصل سعر البطاطس لـ5.75 جنيهًا بينما بلغ سعر الخيار 9 جنيهات.

 

ووصل سعر الفلفل اخضر (رومي /حراق ) 3.25 جنيهًا، كما وصل سعر الفاصوليا الخضراء 7 جنيهات والبسلة خضراء بـ7 جنيهات  وبلغ سعر الجزر أصفر بدون عروش 5 جنيهات.

 

 ووصل سعر الليمون بلدي لـ 12 جنيهًا

 

أسعار الفاكهة بالكيلو جرام

 

وصل سعر الموز إلى 11 جنيه، والتفاح الأحمر المستورد 20 جنيه، برتقال (للعصير) 5 جنيه بينما سجل سعر اليوسفي 10 جنيه والفراولة 8 جنيه، أما وصل سعر الجوافة 10 جنيه وبلغ سعر البرتقال بصرة 10 جنيه وسجل سعر الكنتالوب 12.5 جنيه والخوخ 20 جنيه.