السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إجلاء مليون شخص من أوكرانيا إلى روسيا منذ 24 فبراير

السبت 30/أبريل/2022 - 05:42 ص
أصول مصر

أوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه تم إجلاء نحو 1.02 مليون شخص من أوكرانيا إلى روسيا منذ 24 فبراير، مبينا أن هذا العدد يشمل 120 ألف أجنبي وأشخاص تم إجلاؤهم من منطقتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين اللتين تدعمها روسيا.

 

دعم حف شمال الأطلسي الصريح لأوكرانيا

 

وذكر لافروف في تصريحات لوكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) ونُشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، أن دعم حف شمال الأطلسي الصريح لأوكرانيا يعرقل التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الصراع.

 

المناوشات الروسية مع الغرب

 

وتستمر المناوشات الروسية مع الغرب، والتهديد بين الحين والآخر باستخدام السلاح النووي، مثلما حدث قبل أيام قليلة، ليشير مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن هناك تهديدا باستخدام روسيا للأسلحة النووية.

 

التصعيد الأخير في خطاب موسكو

 

ويأتي ذلك على الرغم من التصعيد الأخير في خطاب موسكو، قائلا: "نواصل مراقبة قدراتهم النووية كل يوم بأفضل ما نستطيع، ولا نرى أن هناك تهديدا باستخدام أسلحة نووية ولا يوجد تهديد لأراضي حلف شمال الأطلسي".

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال الاثنين الماضي، إن على الغرب ألا يقلل من شأن المخاطر المتزايدة لنشوب صراع نووي بشأن أوكرانيا.

 

قادرة على شن ضربات نووية ضد الولايات المتحدة

 

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي، مع توضيحات بلاده في وقت سابق من الشهر الحالي، حيث قالت إنها تخطط لنشر صواريخها الباليستية العابرة للقارات من طراز سارمات التي تم اختبارها حديثا.

 

وبينت روسيا أنها قادرة على شن ضربات نووية ضد الولايات المتحدة بحلول الخريف، فيما لفت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هذا الأسبوع، إنه لا يتوقع أن تدفع أي إخفاقات عسكرية روسية أخرى في أوكرانيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية هناك، مضيفا: "إن الرئيس الروسي لديه مجال للمناورة وإنهاء الصراع".