الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ايفرجرو تتوقع اختيار أرض مصنع أعلاف سي إف سي الإماراتية الشهر القادم

الأحد 08/مايو/2022 - 09:20 م
أصول مصر

قال أحمد خليفة، نائب رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، إن فريقاً فنياً من استشارى شركة اودا الألمانية، يقوم بفحص  عدد من الأراضي المتاحة فى محافظة قنا لاختيار قطعة أرض لإقامة مشروع يشمل إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم، بطاقة 300 ألف طن.

إقرأ أيضاً.. "إيفرجرو" توقع بروتوكول شراكة مع شركة "ساب SAP AG" لتفعيل برنامج التحول الرقمي بالمجموعة

وأوضح أن أحادي فوسفات الكالسيوم يستخدم كنوع من الأعلاف، كما سيتم إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال 20 فرناً سيتم إنشائهم بالمشروع.

التعاقد وتخصيص الأرض بحلول الشهر القادم

وأضاف أحمد خليفة، نائب رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، في تصريحات خاصة لـ “أصول مصر” أنه في ضوء التوصية النهائية من الاستشاري الألمانى شركة اودا الألمانية، فإنه من الممكن أن يتم التعاقد وتخصيص الأرض بحلول الشهر القادم، مشيراً إلى أن شركته تتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الحكومة لاستلام الأراضي، والتي تم تحديدها مؤخرًا في قنا، بدلًا من مدينة السادات.

مساحة المشروع 350 ألف متر مربع

كما أشار أحمد خليفة، نائب رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، إلى أنه من المقرر أن تكون مساحة المشروع 350 ألف متر مربع، موضحاً أن إيفرجرو تعد مستشاراً فنياً للمشروع، وهو مملوك بالكامل لشركه سى اف سى للأسمدة والكيماويات الإماراتية، متوقعا أن يتم بدء إجراءات تدشين المشروع مطلع يونيو المقبل.

إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو  400 مليون دولار

ومن المتوقع أيضاً أن تصل إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو  400 مليون دولار، بغرض إنتاج مكملات الأعلاف الغذائية أحادي فوسفات الكالسيوم، وثنائى فوسفات الكالسيوم، بطاقة 320 آلف طن سنوياً، بالإضافة إلى المخصبات الزراعية البوتاسيه بطاقة 200 ألف طن سنوياً.

وحسب أحمد خليفة، نائب رئيس شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، فإنه من المنتظر أن يستخدم المشروع أحدث تكنولوجيا التصنيع الأوروبية من خلال شركه اودا الالمانية، التي قاربت على الانتهاء من الدراسات الفنية للمشروع.

من جانب أخر قال “خليفة” إن التوسع الذي تقوم به ايفرجرو لخطوط الإنتاج في مدينة السادات، من المنتظر أن يتم التشغيل التجريبي له في أول يونيو، مشيراً إلى أنه يمثل المرحلة الثالثة من المجمع الصناعي بالسادات، والتي سيتم خلالها استغلال حمض الهيدروليك HCL غير الصديق للبيئة، في تحويله إلى أعلاف حيوانية ومخصبات.

وحسب تصريحات سابقة لنائب رئيس مجلس الإدارة، فإن المجموعة ستضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه خلال العام الحالي، سيتم توجيهها بالكامل للانتهاء من أعمال المرحلة الثالثة، وبإجمالي استثمارات 2.6 مليار جنيه للمرحلة الثالثة بالكامل.