الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

على غير المتوقع.. ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا أبريل الماضي

السبت 21/مايو/2022 - 07:07 ص
أصول مصر

كشف المكتب الوطني للإحصاء في بريطانيا عن ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا، على نحو غير متوقع، في أبريل الماضي، رغم أسرع وتيرة تضخم تشهدها البلاد خلال أربعة عقود.

 

حجم السلع المباعة

وأشارت إلى أن ثقة المستهلك البريطاني تراجعت إلى أدنى معدلاتها منذ 48 عاماً، لافتا إلى أن حجم السلع المباعة من خلال المتاجر ومنصات التسوق على الإنترنت ارتفع بنسبة 1.4% في أبريل، بعد تراجعه بنسبة 2. 1% في الشهر السابق عليه.

 

من جهتها أشارت وكالة بلومبيرج للأنباء إلى تراجع مبيعات التجزئة بنسبة 0.3%، فيما ارتفعت مبيعات التجزئة، بعد استثناء الوقود، بنسبة 1.4% أيضاً.

 

الكحوليات والحلويات

 

وبين أن الزيادة في مبيعات التجزئة شجعها الإنفاق على الكحوليات والحلويات والتبغ في الأسواق التجارية، بجانب ارتفاع مبيعات الملابس عبر منصات التسوق على الإنترنت.

 

كما صعدت مبيعات الوقود الشهر الماضي بعد أن أدت زيادة قياسية في أسعاره في تراجع المبيعات بشكل حاد في مارس، مع الإشارة إلى  أن معدل التضخم في بريطانيا ارتفع في أبريل الماضي إلى 9%، في أعلى معدلاته منذ ثمانينيات القرن الماضي، في الوقت الذي يشهد فيه ملايين البريطانيين قفزات مؤلمة في فواتير الطاقة الخاصة بهم.

 

تراجع ثقة المستهلك

وأشارت مؤسسة «جي.إف.كيه» للدراسات التسوقية أن مؤشرها لقياس ثقة المستهلك تراجع الشهر الجاري نقطتين ليصل إلى سالب أربعين.

 

ويعد هذا في أدنى معدل له منذ بدء تسجيل نتائج المؤشر عام 1974، وتعتبر هذه القراءة بمثابة إشارة أخرى إلى أن أسوأ موجة تضخم تشهدها البلاد خلال أربعة عقود تهدد التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.