الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

350 ألف فدان من القمح .. كيف كانت بدايات مشروع مستقبل مصر؟

الأحد 22/مايو/2022 - 06:07 ص
أصول مصر

كشف الدكتور ياسر عبد الحكيم المستشار الزراعي لمدير مشروع مستقبل مصر، إن بدايات مشروع مستقبل مصر تعود إلى يوليو ٢٠١٧.

صمت تام 

وأكد  في تصريحات تلفزيونية، أنهم كانوا يعملون في صمت تام دون أي أحاديث إعلامية عنه أو تغطية إعلامية، مبينا أنه تم الوصول في الوقت الحالي لـ ٣٥٠ ألف فدان بهم زراعة ومحاصيل.

وأشار المستشار الزراعي لمدير مشروع مستقبل مصر للانتاج الزراعي، أن إنتاج المحاصيل الزراعية بدأ بالفعل عام ٢٠١٨ وكان هناك زيادة في المساحات المزروعة كل عام.

 

زراعة 4000 فدان قمح

 

وبين "عبد الحكيم"، أنه تم زراعة 4000 فدان قمح في عام ٢٠١٧ ومن ثم تطورت المساحة حتى وصلت ٤٠ ألف فدان ونستمر في الزيادة حتى نصل في عام ٢٠٢٤ لـ ٣٥٠ ألف فدان قمح.

 

 

كما أكد أحمد أبو اليزيد أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن محصول القمح في مشروع مستقبل مصر يصل إلى ٤٠ ألف فدان ومخطط في ٢٠٢٣ أن يصل إلى ١٠٠ ألف فدان.

 

 عام ٢٠٢٤

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أنه في عام ٢٠٢٤ سيكون زراعة القمح على مساحة ٣٥٠ ألف فدان، مؤكدا أن مشروع مستقبل مصر هو بمثابة نقلة نوعية في مجال استصلاح الأراضي من خلال الزراعة الذكية التي تساهم في إنتاج عالي .

 

نواة الدلتا الجديدة

 

وأشار إلى أن مصر بها واردات من الذرة والقمح وفول الصويا تعادل ٨ مليار، قائلا: إذا تم ترك هذا الأمر فإن المواطن سيعاني من التضخم العالمي دولار والقيادة السياسية حريص على توفير الغذاء من خلال مشروع الدلتا الجديدة.

 

وبين أن مشروع مستقبل مصر هو نواة الدلتا الجديدة التي ستكون مساحتها ٢.٢ مليون فدان، مشيرا إلى أنه تم عمل بنى تحتية لمشروع قومي لإنتاج التقاوي، كما تم زراعة ٦٠ ألف فدان لإنتاج تقاوي القمح والتي ستزيد الفدان بـ ٤ أردب.