الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«السويس للتنمية الصناعية» و«الأهلي كابيتال» توقعان اتفاقية تطوير منطقة صناعية في أبو رواش

الإثنين 23/مايو/2022 - 09:06 ص
أصول مصر

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي. أن شركة السويس للتنمية الصناعية (SIDC)، إحدى الشركات التابعة ، وقعت اتفاقية مع شركة الأهلي كابيتال القابضة (ACH)، الذراع الاستثماري  للبنك الأهلي المصري، لتطوير منطقة صناعية متكاملة جديدة بمساحة 2.2 مليون متر مربع في أبو رواش (الجيزة).

موقع استراتيجي

تقع المنطقة الصناعية في موقع استراتيجي على مفترق طرق خطوط النقل الرئيسية التي تربط القاهرة الكبرى بالإسكندرية والمحافظات الأخرى، مما يجعلها مركزاً رائداً لجذب مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ستكون SIDC المطور الرئيسي للمجمع الصناعي، مستفيدة من خبرتها كأول مطور صناعي خاص في مصر، لمنطقة صناعية تبلغ مساحتها 10 ملايين متر مربع بمنطقة العين السخنة، مصر. وستمتلك SIDC نسبة 25% من الشركة المالكة وستمتلك ACH الباقي.

وعلق أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات  (Orascom Construction PLC)، قائلاً: "يمهد هذا المشروع الطريق لشراكة ناجحة بين كيانين رائدين في القطاعين العام والخاص تهدف هذه الشراكة إلى زيادة الاستثمارات الصناعية الجديدة مصر، كما يسعدنا أن نتشارك مع الأهلي كابيتال في هذا المشروع المهم ونتطلع إلى تعميق دورنا في تطوير البنية التحتية والقطاعات الصناعية في مصر. يحقق هذا التطوير المشترك لهذه المنطقة الصناعية مسارًا لنمو SIDC مما يتناسب مع استراتيجيتنا لمتابعة الاستثمارات التي توفر دخلاً متكرراً طويل الأجل إلى جانب فرص الإنشاءات."

وعلق هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، "أن  مشروع  تطوير المنطقة الصناعية  سيأتي سعيا  لمواجهة التحديات المتمثلة في قلة عدد الأراضي الصناعية المجهزة على النحو الملائم ، بالإضافة إلى توفير الخدمات الصناعية واللوجستية ، خاصة أن تلك المنطقة تتمتع بموقع استراتيجي حيوي  وتعد من المناطق الصناعية التي تتميز بقربها  من شبكة الطرق والمواصلات الحيوية التي تربط بين العديد من المناطق ،إضافة الي  أنها  ستشكل مركزًا رائدًا لمجموعة  كبيرة من القطاعات بما فيها اللوجستيات والصناعات الخفيفة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. "

توطين صناعات جديدة

وعلق عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي لشركة SIDC قائلاً: " استمرارا لنجاحنا في SIDC في منطقة العين السخنة وتوافقاً مع رؤية مصر لزيادة وجذب استثمارات وتوطين صناعات جديدة بدلاً من الاستيراد، نحن نؤمن أن تطوير المنطقة الصناعية الجديدة سيعزز فرصاً للنمو، وزيادة مشروعات التنمية الصناعية في مجموعة أوراسكوم للإنشاءات.

وأشاد كريم سعادة، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال القابضة، بكل من فرق عمل المشروع من شركة الأهلي كابيتال وشركة السويس للتنمية الصناعية و قيامهم بدراسة المشروع من كافة جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والوصول الى صيغة شراكة وتطوير توفر كافة سبل النجاح للمشروع  الذى يتمتع بمواصفات خاصة نتجت عن اعمال التطوير في المناطق المجاورة وإنشاء محور روض الفرج. كما وضح أن الأهلي كابيتال قامت بمجهودات كبيرة فى هيكلة المشروع واعداده من كافة النواحي القانونية والادارية والعملية ليكون جاهزا للتطوير كمنطقة صناعية متكاملة.