الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الرئيس التنفيذى لـ "أرامكو": حجم الاحتياطى النفطى منخفض للغاية

الخميس 26/مايو/2022 - 02:39 ص
أصول مصر

أعلن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج الاقتصادي، أن الطاقة الاحتياطية للنفط مستقرة اليوم عند 2% أو أقل، وتعد في سوق يستهلك يومياً 100 مليون برميل منخفضة للغاية، وأوضح أنه عادة ما توفر السعة الاحتياطية راحة للسوق في حالة حدوث أي نوع من الانقطاعات، في أي جزء من العالم، والفائض يضخ ويعوض الانقطاعات.

إقرأ أيضاً.. الموافقة على زيادة رأس مال «أرامكو» السعودية إلى 75 مليار ريال

سنكون لاحقاً في عالم يستهلك أكثر من 100 مليون برميل دون أي طاقة احتياطية

وأضاف أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أنه في الوقت الحالي تتراجع الطاقة الاحتياطية بسرعة، فكل ما تصدره منظمة أوبك، وأوبك بلس حوالي 400 ألف برميل كل شهر، وهذا يعني أننا سنكون لاحقاً في عالم يستهلك أكثر من 100 مليون برميل دون أي طاقة احتياطية، تغطي الطلب المتزايد على النفط، وفي ظل نقص الاستثمار في القطاع النفطي فمن الصعب توفير هذه الاحتياطيات.

نحن بحاجة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات للمحافظة على حجم المعروض حالياً في السوق

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية: «منذ عام 2014 كنا نستثمر في القطاع 700 مليار دولار انخفضت إلى 300 مليار دولار، ثم ارتفعت إلى قرابة 400 مليار دولار، ولكن هذا لا يكفي خاصة مع ارتفاع أسعار السلع، ولذلك نحن بحاجة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات للمحافظة على حجم المعروض حالياً في السوق، لاسيما أن بناء أي مشروع يستغرق عدة سنوات، وقد أعلنا عن زيادة قدرتنا الإنتاجية في 2020 بحوالي مليون برميل نفط، وهذه الزيادة ستطرح في السوق عام 2027 مع استكمال المشروع».

وفى وقت سابق أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية،  أن العالم يواجه عجزاً كبيراً في إمدادات النفط، مع تخوف معظم الشركات من الاستثمار في القطاع، وسط ضغوط الطاقة الخضراء، مضيفاً أن العملاق النفطي السعودي لا يمكنه توسيع طاقته الإنتاجية بأسرع مما وعد.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، لوكالة رويترز للأنباء، إن أرامكو تتمسك بالمستوى المستهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً، ارتفاعاً من 12 مليون برميل بحلول عام 2027، على الرغم من دعوات لعمل ذلك بخطى أسرع.

وتابع: "قبل كوفيد كانت صناعة الطيران تستهلك 2.5 مليون برميل يومياً، أكثر من اليوم، وإذا زاد استهلاك صناعة الطيران فسيكون لديك مشكلة كبرى”.

وأوضح رئيس أرامكو: "نحن نمر بأزمة طاقة بسبب نقص الاستثمار، وهي بدأت تحدث تأثيراً في أعقاب الجائحة".