الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

المؤشرات الأوروبية تختتم جلستها على تراجعات

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 06:04 م
أصول مصر

اختتمت المؤشرات الأوروبية أولى جلسات شهر يونيو على تراجع، حيث سجل مؤشر DAX الألماني  تراجعات بنحو 0.35%، فيما سجل مؤشر CAC الفرنسي عند الإغلاق خسائر بنحو 0.77%.

كما أغلق مؤشر FTSE البريطاني على تراجعات بنحو 0.98%، فيما أغلق مؤشر STOXX600 على خسائر بنحو 1.01%.

 

الجدير بالذكر أن  الاتحاد الأوروبي كان قد أعلن أنه بصدد اقتراح تأجيل فرض قيود على واردات النفط الروسي من خط أنابيب رئيسي.

اعتراض المجر

ويأتي ذلك مع اعتراض المجر وإبرام اتفاق بشأن حزمة عقوبات معطلة، وهي السادسة للتكتل التي تستهدف موسكو بسبب حربها على أوكرانيا. وبحسب وكالة الأنباء بلومبرج أن مصادر مطلعة ذكرت أن المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي- من المتوقع أن تنشر مقترحا معدلا اليوم السبت، من شأنه أن يعفي، بشكل مؤقت، شحنات من النفط القادم عبر خط أنابيب دروجبا من حظر أوسع على شحنات النفط الروسية.

إيقاف مبدئيا الشحنات المنقولة بحرا

وأشارت إلى أن من شأن المقترح أن يوقف مبدئيا الشحنات المنقولة بحرا، بشكل تدريجي، ثم تمتد لاحقا إلى شحنات خط دروجبا بمجرد التوصل لحل تقني يلبي احتياجات الطاقة الخاصة بالمجر وغيرها من الدول الحبيسة. هذا وتشكل الإمدادات المنقولة بحرا نحو ثلثي واردات النفط الروسي، كما يلتقي دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد لمناقشة حزمة العقوبات المعدلة.

التوصل لاتفاق

وتدفع بعض الدول الأعضاء باتجاه التوصل لاتفاق قبل لقاء قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين لمناقشة تطورات الحرب في أوكرانيا.