الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مؤتمر شرم الشيخ.. مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تعلن عن تأسيس "اتحاد المقولين"

الخميس 02/يونيو/2022 - 01:33 م
أصول مصر

أعلنت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عن تأسيس اتحاد المقاولين بالدول الاسلامية برعاية بحيث يضم اتحادات المقاولين بالدول الاسلامية وشركات المقاولات.

جاء ذلك خلال انعقاد مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاتها السنوية 2022 بمدينة شرم الشيخ في الفترة ما بين 1 و4 يونيو 2022 تحت شعار (بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة).

وشارك  في هذه الاجتماعات وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من 57 دولة اسلامية اغضاء البنك، بالاضافة الي ممثلين لمؤسـسات التمويل الدوليـة والإقليمية، وممثلي البنوك الإسلامية، والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات المقاولين والاستشاريين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

اقرأ ايضا:

عقد اول جمعية عمومية لاتحاد المقاولين بالدول الاسلامية..21 دولة تشارك في تأسيس الاتحاد  

 

 

 وتم تنظيم عدد من الفعاليات الجانبية الهامة، منها منتدى الأعمال للقطاع الخاص وعدد من الفعاليات المرتبطة بالاستعداد للدورة الـسابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والاقتصاد الأخضر وتحقيق النمو المستدام ومواجهة التغير المناخي، وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة الدولية.

اعلان المبادئ للاتحاد الجديد

وفي نهاية الاجتماع تم اصدار اعلان المبادئ للاتحاد الجديد حيث قالت مجموعة البنك الاسلامي في بيان: نحن الموقعين أدناه الممثلين لاتحادات ونقابات المقاولين بالدول الإسلامية والمنتمين لأمة إسلامية ذات عقيدة وتقاليد وقيم روحية واحدة تجمعها الغايات والمصالح والتحديات ذاتها، والمجتمعين على هامش اجتماعات محافظي البنك الإسلامي للتنمية، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، والمستهدفين تفعيل وإحياء اتحاد المقاولين بالدول الاسلامية، كمؤسسة اسلامية مهنية تتولي تطوير وتقوية قطاع المقاولات الاسلامي كأحد ركائز التعاون والتكامل الاقتصادي الإسلامي، وتساهم في تمكين الشركات الوطنية من ممارسة دورها المنشود في تحقيق النمو والتنمية الشاملة المستدامة لكافة الدول الاسلامية.

 

 

   وأضاف أعضاء الاتحاد الجديد: إذ نعرب عن امتناننا الشديد لحفاوة الاستقبال والاستضافة الكريمة على أرض الكنانة نتوجه بخالص الشكر الي قيادة وحكومة وشعب مصر متمنين لهم دوام الرقي والتقدم والازدهار.     

وإذ نثمن عاليا الأهمية القصوي للدور الذي يقوم به البنك الإسلامي للتنمية في تمويل المشروعات التنموية بالبلدان الإسلامية نتوجه اليهم بوافر الشكر على ذلك الدور الرائد والمشهود، وخالص العرفان على رعايتهم الإيجابية ودعمهم اللا محدود لقيام هذا الاتحاد. 

وإذ نقدر الجهد البناء والعطاء الكبير الذي قامت به مجموعة العمل التي تطوعت لاحياء الاتحاد وما انجزوه من عمل رائع ومثمر في مدة زمنية قصيرة نتوجه بخالص الشكر والتقدير الي رئيس المجموعة والامين العام المؤقت ورئيسي الاتحادين العربي والإفريقي لمقاولي البناء متمنين لهم دوام التوفيق والسداد ، والشكر الجزيل ايضا لرئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد الذي استضاف الأمانة العامة الموقتة وساهم بتعاونه المستمر وكوادره البشرية المتميزة في تيسير أعمالها.

الموافقة على الاشتراك في الاتحاد وتكوين لجنة تتولي الآتي:

1 ـ التواصل المستمر مع اتحادات ونقابات وهيئات المقاولين بالدول الاسلامية التي لم تشترك حتي الآن، لحثها على المشاركة في أعمال الاتحاد، من خلال إبراز المميزات والمحفزات والمصالح المشتركة.

2 ـ  مراجعة النظام الأساسي في ضوء ما يرد من ملحوظات واقتراحات الأعضاء.

3 ـ صياغة وبلورة الرؤى والإستراتيجيات التي تحقق اهداف الاتحاد، والتواصل مع الأعضاء لإثرائها بالمقترحات، وتقريب وجهات النظر وصولا الي صيغة توافقية.

4 ـ تفعيل الرؤى المتفق عليها في شكل عملي يعود على الأعضاء ودولهم بالمنفعة العامة، ويحقق الأهداف المنشودة للاتحاد، من خلال وضع آليات عملية، وتوفير مناخ تنظيمي فاعل ومتميز.

5 ـ التواصل مع الجهات والمؤسسات المناظرة الرسمية وغير الرسمية؛ بغية الاستفادة من قدراتها في تطوير اعمال ومهام الاتحاد وإكسابه القوة التنظيمية والفاعلية المنشودة.

6 ـ  تعميق وتوثيق العلاقات بين أعضاء الاتحاد في كافة المجالات خاصة المجال الاقتصادي، وبصورة أخص قطاع البناء والتشييد مجال عمل الاتحاد.

7 ـ  التعريف بالاتحاد وإبراز أهدافه ونشر أدبياته ورؤاه من خلال الوسائل الحديثة ، مع التركيز على تقوية القناعات بأهمية وجدوي العمل الجماعي المنظم.

8 ـ  تحديد قيمة اشتراكات الأعضاء بالاتحاد ومتابعة الالتزام بسدادها.

9 ـ  النظر في الطلبات المقدمة لاستضافة الأمانة العامة ومقر الاتحاد.

10 ـ  لا تتجاوز المدة الزمنية لأعمال هذه اللجنة الثلاثة أشهر.