الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس الوزراء: الحكومة تضاعف الاستثمارات الخضراء  30 % بالموازنة العامة

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 04:38 م
أصول مصر
رئيس الوزراء شهد توقيع العديد من الإتفاقيات فى مجال الطاقة الخضراء
رئيس الوزراء شهد توقيع العديد من الإتفاقيات فى مجال الطاقة الخضراء

بدأت مصر للتوجه نحو الاهتمام بالاقتصاد الأخضر وفقًا للمعايير الدولية وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التى تتناسب مع الأولويات الاقتصادية والبيئية للدولة خاصة بعد إتجاه دول العالم نحو الاقتصاد الأخضر .   قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس  الوزراء، أن مصر  تستهدف أن تصبح ؤ ، مشيرا إلي الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، تهدف لتحقيق نمو اقتصادي مستدام يقوم على خفض الانبعاثات في القطاعات المختلفة .   وأوضح، أنه جارى إعداد خطة التكيف الوطنية فيما يتعلق بتغير المناخ و مخاطر المواجهة له مشيراً الى ان  مصر كانت من اوائل الدول التى ابدت الالتزام والجديةَ على المستوى السياسي تجاه مكافحة تغير المناخ، من خلال الموافقة والتصديق على "اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ"، و"بروتوكول كيوتو"، و"اتفاق باريس.

جهود ومشروعات كبري :

نجحنا فى الإصدار الأول للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار

واشار الى أن مصر نجحت فى الإصدار الأول للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار.

وتم مضاعفة الاستثمارات الخضراء  إلى 30% من استثمارات الموازنة العامة لمصر ومن المتوقع خلال عامين أن تصل إلى 50%  .

مصر تستهدف ان تصبح مركز اقليمي للطاقة

وقال رئيس الوزراء انه  تم تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، مثل: مشروعات طاقة الرياح، ومشروعات الطاقة الشمسية والتي أبرزها مشروع "بنبان" بأسوان، والنظرة المستقبلية لتصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة.

من خلال إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة مباشرة، أو من خلال الهيدروجين الأخضر والأمونيا وغيرها.

هذا بجانب مشروعات النقل المستدام كمترو الانفاق و"المونوريل"، وتحسين كفاءة الطاقة في الصناعة، وكذلك زراعة الغابات باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج، فضلا عن مشروعات الإدارة المستدامة والذكية للمخلفات، كما يتم الانتهاء من البنية التحتية لمنظومة المخلفات.

جذب الاستثمارات 

وأضاف مدبولي أن مصر تسارع الخطي و تبني الخطط والمقترحات التي من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك إقرار حوافز إضافية للاستثمار في هذا المجال، وما تقوم به من جهود لتحديث "استراتيجية الطاقة" لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

بما يدعم استراتيجيتها الطموحة لتصبح مركزاً إقليماً للطاقة الجديدة والمتجددة، واستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

واوضح رئيس الوزراء   أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعكف على وضع استراتيجية متكاملة للهيدروجين الأخضر في مصر بالتعاون مع إحدى الجهات الدولية.

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات  لانتاج الهيدروجين الاخضر

استكمالا لجهود الدولة في تحفيز الشركات العالمية والعربية والمحلية على الدخول في مجال الاستثمارات الخاصة بمشروعات الطاقة الخضراء في مصر، شهد الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على مذكرتي تفاهم جديدتين بشأن التعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر المتوسط .   و  تم توقيع مذكرة التفاهم الأولى بين كلا من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركات اخري.

نسارع الخطي لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية لانتاج الهيدروجين الاخضر

ومذكرة التفاهم الثانية بين كل من صندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل.

البنك الاوروبي

و تم توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، والتوقيع على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.   وتم توقيع اتفاقية الشروط الرئيسية لعقد شراء الهيدروجين، بين كل من: "صندوق مصر السيادي"، وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، بالإضافة إلي توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "ميرسك العالمية"؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر.   أما على مستوي القارة الافريقية؛ فقد أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة على الجهود التي تقوم بها مصر تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.