الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

 «جي بي مورجان» يتوقع حدوث إعصار اقتصادي خلال الفترة المقبلة.. ماذا يجري؟

السبت 04/يونيو/2022 - 08:01 ص
أصول مصر

صرّح جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك "جي بي مورجان تشايس"تصريحا متشائما يتوقع حدوث "إعصار" اقتصادي بسبب الحرب في أوكرانيا.

ارتفاع ضغوط التضخم 

وأشار إلى ارتفاع ضغوط التضخم وارتفاع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، مبينا خلال مؤتمر مالي: "في الوقت الحالي، الجو مشمس نوعًا ما، الأمور تسير على ما يرام. يعتقد الجميع أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التعامل مع ذلك، لكن الإعصار موجود على الطريق وقادم في اتجاهنا." ولفت قائلا: "لا نعرف ما إذا كانت عاصفة صغيرة أم ساندي، من الأفضل أن تكون مستعدًا لذلك"، قائلا أن جي بي مورجان تشايس يستعد "لبيئة غير حميدة" و"نتائج سيئة"، مضيفا أن الاقتصاد "مشوه" بسبب التضخم.

ارتفاع أسعار المساكن وضغوط التضخم الأخرى

وذكر "أن الاحتياطي الفيدرالي بدأ في فك محفظة سنداته، وهي عملية تُعرف باسم التشديد الكمي، في نفس الوقت الذي يرفع فيه أسعار الفائدة". وبيّن "ديمون" أن هذا شيء لم يتم إعداد السوق له، قائلا: أن الناس "سيكتبون عن ذلك في كتب التاريخ لمدة 50 عامًا، مبينا أن الاحتياطي الفيدرالي في مأزق".  وزاد " ديمون" موضحا أنه يجب على البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بسبب ارتفاع أسعار المساكن وضغوط التضخم الأخرى، فيما لا يزال يعتقد أن النظام المصرفي الأمريكي في "حالة جيدة" ويمكنه الصمود في وجه هذه التحديات".

سحب عاصفة كبيرة تلوح 

وشدد أيضا أن جي بي مورجان تشايس سيبذل قصارى جهده لجذب المواهب للبقاء في صدارة عالم المال، كما سيكون "دقيقًا" بشأن دفع رواتب جيدة للحفاظ على أفضل العاملين فيه". وكان "ديمون" أوضح في اجتماع للمحللين نهاية مايو، إن هناك سحب عاصفة كبيرة تلوح في الأفق للاقتصاد لكنه أعرب عن أمله في أن "تتبدد".