الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تستهدف كييف للمرة الأولى منذ أبريل.. وبوتين: سنوسع هجماتنا في هذه الحالة

الإثنين 06/يونيو/2022 - 01:07 ص
أصول مصر

أعلنت سلطات كييف إن عدة انفجارات وقعت في العاصمة الأوكرانية اليوم الأحد، دون وقوع إصابات بينما أسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخا روسيا آخر في المنطقة.

 وكانت آخر مرة ضربت فيها كييف في نهاية أبريل، فيما لا يزال الوضع في منطقة لوهانسك شرقي البلاد، حيث تواصل القوات الروسية اقتحام مدينة سيفيرودونيتسك، "صعبا للغاية"، حسبما قال الحاكم سيرهي هايداي على تليجرام.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده ستوسع هجماتها إذا تلقت أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى، مبينا أن المناقشات حول إمدادات الأسلحة الجديدة تهدف إلى توسيع نطاق الحرب.

 

واستكمالا للتصعيد بين أوروبا وروسيا يأتي على رأسهم ألمانيا كانت موسكو ردت على تصريحات نشرتها الصحف الألمانية، نقلا عن المستشار أولاف شولتس، إن برلين ستمتلك قريبا أكبر جيش تقليدي بين جميع أعضاء حلف الأطلسي الأوروبيين، اتهمت روسيا ألمانيا بزعزعة الأمن الأوروبي.

تعظيم سياسة "إعادة التسلُّح" 

ويأتي ذلك في وقت تتجه ألمانيا إلى تعظيم سياسة "إعادة التسلُّح" لتعزيز إنفاقها العسكري ردا على غزو موسكو لأوكرانيا، فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "ننظر إلى بيان المستشار الألماني على أنه تأكيد آخر على أن برلين حددت مسارا للإسراع بإعادة تسليح البلاد". 

وأضافت متساءلة: "ما النهاية التي يؤدي إليها هذا؟ إنها للأسف معروفة جيدا من (دروس) التاريخ"، بينما تعهد المستشار الألماني بزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير وضخ 100 مليار يورو (107.39 مليار دولار) في القوات المسلحة الألمانية.

ويأتي هذا ليدل على تحول كبير في السياسة العسكرية. وكان من المتوقع أن يصوت المشرعون على خطة الإنفاق اليوم الجمعة، كما سيتم استخدام الأموال على مدى عدة سنوات لزيادة ميزانية الدفاع العادية لألمانيا بنحو 50 مليار يورو.

زيادة تكديس الأسلحة

هذا بالإضافة إلى تمكين البلاد من تحقيق هدف حلف الأطلسي المتمثل في إنفاق 2 بالمئة من إجمالي ناتجها القومي على الدفاع كل عام، بينما انتقدت موسكو بشدة هذه الخطوة، التي أعلنت عنها برلين بعد قليل من غزو موسكو لأوكرانيا.

وأكدت زاخاروفا "في الوقت الذي يتعين فيه البحث عن سبل للحد من التهديدات المشتركة، تسلك ألمانيا سبيل التصعيد العسكري والسياسي في القارة الأوروبية، بتوجيه عشرات المليارات من اليورو لزيادة تكديس الأسلحة".  

اقرأ أيضا:

 ديون الأسر الروسية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

 أوكرانيا تصر على القوة لوقف الغزو الروسي

 الرئيس الأوكراني يقدم على طلب جريء ضد روسيا

 أوروبا تقرر تأجيل فرض قيود على واردات النفط الروسي