السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مؤسسة البترول الكويتية تتفاوض مع بنوك عالمية على قرض بقيمة مليار دولار

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 05:14 ص
أصول مصر

كشفت رويترز بحسب وثيقة برلمانية اطلعت عليها، أن مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة تسعى لاقتراض ما يصل إلى مليار دولار من بنوك عالمية من بينها HSBC وJ.P. Morgan.

مؤسسة البترول الكويتية تتفاوض حاليا ًمع وكالة ائتمان الصادرات اليابانية لتقديم غطاء تأميني للتمويل

وحسب نص الوثيقة، قال وزير النفط الكويتى محمد الفارس، إن مؤسسة البترول الكويتية تتفاوض حاليا ًمع وكالة ائتمان الصادرات اليابانية لتقديم غطاء تأميني للتمويل الذي ستحصل عليه المؤسسة من مجموعة بنوك عالمية من ضمنها HSBC وJ.P. Morgan بقيمة لا تتجاوز مليار دولار ولمدة 13 عامًا.

استغلال المبلغ المزمع اقتراضه في تمويل المشاريع الرأسمالية ومشاريع تتعلق بإنتاج النفط والغاز

وأضاف الوزير رداً على سؤال برلمانى، أن الغرض هو "استغلال المبلغ المزمع اقتراضه في تمويل المشاريع الرأسمالية، ومنها المشاريع المتعلقة بإنتاج النفط والغاز".

بالنظر إلى التدفقات النقدية المتوقعة تبين وجود عجز مالي يتطلب الحصول على تمويل

وأضاف أنه بالنظر إلى التدفقات النقدية المتوقعة تبين وجود عجز مالي يتطلب الحصول على تمويل من مصادر أخرى، خاصة في ضوء القرارات والقوانين التي صدرت بتوزيع أرباح مؤسسة البترول الكويتية.

تم التوصل لاتفاق مبدئي بين مؤسسة البترول الكويتية والهيئة العامة للاستثمار بأن تسدد المؤسسة مستحقات بنحو 7 مليارات دينار

وكان مصدر حكومي قد صرح لـ “رويترز” في أبريل الماضى، بأنه تم التوصل لاتفاق مبدئي بين مؤسسة البترول الكويتية والهيئة العامة للاستثمار بأن تسدد المؤسسة مستحقات بنحو 7 مليارات دينار (23.14 مليار دولار) مستحقة منذ سنوات كتوزيعات أرباح لصندوق الاحتياطي العام الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار، وهي أحد الصناديق السيادية.

تبين وجود حاجة لاستثمار مبالغ كبيرة لتتمكن المؤسسة من تنفيذ إستراتيجيتها

وقال الوزير في الوثيقة التي نشرتها صحيفة الراي الكويتية أمس الثلاثاء، إن مؤسسة البترول لديها استراتيجية "وتبين وجود حاجة لاستثمار مبالغ كبيرة لتتمكن المؤسسة من تنفيذ تلك الإستراتيجية، والمحافظة على مستويات الإنتاج وتنميتها".

إقرأ أيضاً.. أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022 فى مصر

إقرأ أيضاً.. أسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022 فى مصر