الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

نموذج تمويل جديد يُلزم البنوك البريطانية بدفع رسم سنوي للبنك المركزي

الخميس 09/يونيو/2022 - 12:10 ص
أصول مصر

في إطار نموذج تمويل جديد يستهدف عدم الحاجة إلى السحب من احتياطيات البنك المركزي لتغطية نفقات تشغيله، أوضحت وكالة بلومبيرج للأنباء إن البنوك الكبرى في بريطانيا ستدفع رسماً سنوياً لبنك إنجلترا المركزي.

جميع البنوك البريطانية وجمعيات البناء 

وأوضحت أن جميع البنوك البريطانية وجمعيات البناء ستساهم في نموذج التمويل الجديد شريطة أن تمتلك أصولاً تزيد قيمتها على 600 مليون جنيه استرليني (753 مليون دولار.

ويتوقع وصول حصيلته إلى أكثر من 200 مليون جنيه استرليني سنوياً تستخدم في تمويل أنشطة تحليل وأبحاث السياسة النقدية ومتابعة السوق المصرفية ودوره في الحفاظ على الاستقرار المالي.

فشل في تغطية نفقات البنك 

وسيحل هذا النظام محل النظام المعقد لتمويل البنك المركزي والذي فشل في تغطية نفقات البنك خلال العام الماضي، فيما ذكرت وزارة الخزانة البريطانية إنه تم تمويل العجز في ميزانية بنك إنجلترا المركزي خلال العام الماضي من خلال رأس مال واحتياطيات البنك. 

وبينت أنه لم يتمكن البنك من صرف توزيعات نقدية لوزارة الخزانة لأول مرة في العصر الحديث، فيما يأتي إلى جانب الرسوم البالغة قيمتها نحو 300 مليون جنيه استرليني التي تدفعها البنوك والمؤسسات المالية لصالح هيئة الانضباط المالي التابعة للبنك المركزي.