الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تُستحق في 2028.. الأردن يصدر سندات «يوروبوند» بقيمة 650 مليون دولار

الخميس 09/يونيو/2022 - 12:20 ص
أصول مصر

كشفت وزارة المالية والبنك المركزي الأردني عن نجاح إتمام عملية إصدار سندات “يوروبوند” في الأسواق العالمية بقيمة 650 مليون دولار.

بسعر كوبون ثابت "7,75 %" 

وأوضحت أن ذلك جاء بسعر كوبون ثابت "7,75 %" تستحق بعد خمس سنوات ونصف أي في بداية عام 2028.

من جانبه أوضح وزير المالية الدكتور محمد العسعس إن الاصدار استهدف حجم اكتتاب بقيمة 500 مليون دولار إلا أن العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف بقيمة إجمالية حوالي ١.٨ مليار دولار.

رفع قيمة الإصدار الى 650 مليون دولار

ولفت إلى أن هذه التغطية المرتفعة مكنت الوزارة من رفع قيمة الإصدار الى 650 مليون دولار، مع الإشارة إلى أن عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق المئة، بما فيها أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا واسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وبين محافظ البنك المركزي عادل شركس أن حجم الطلب المرتفع للإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين في استقرار الأردن وقيادته الحكيمة.

هذا بالإضافة إلى متانة اساسيات الاقتصاد الأردني مدعومًا بسياساته المالية والنقدية الحصيفة، خاصة ان الأردن يعتبر رابع دولة من الأسواق الناشئة التي نجحت في الولوج الى الأسواق العالمية للحصول على التمويل الأجنبي خاصة وان الأسواق المالية الآن تعاني من الاضطرابات نتج عنها شح في السيولة المالية.

كما ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2022، وبذلك ستقوم وزارة المالية بإطفاء سندات اليوروبوند نهاية الشهر الحالي وبقيمة مليار دولار، وبالتالي فان هذا الإصدار لن يزيد من قيمة الدين العام.