الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

انخفاض أسعار الحديد بنسبة 6.3 % مقارنة بالشهر الماضي  

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 08:00 م
أصول مصر

تشهد الفترة الحالية حالة من التذبذب في أسعار مواد البناء وبالأخص الحديد والأسمنت، وفى الفترة الحالية يشهد أسعار الحديد انخفاضات متتالية.

وصلت نسبة الانخفاض إلى 6.3 %

وشهدت أسعار الحديد انخفاضا في شهر يونيو الجاري مقارنة ببداية شهر مايو، حيث وصلت نسبة الانخفاض إلى 6.3 %، فيما تتراوح أسعار الحديد أرض المصنع بين 17500 ألف جنيها و18170 جنيها تسليم أرض مصنع في شهر يونيو الجاري، مقارنة ببداية شهر مايو الذي وصل سعر الحديد المسلح به إلى 19400 جنيه للطن أي انخفض أكثر من ألف جنيه.    وانخفاض أسعار الحديد خلال شهر يونيو مقارنة بمايو، هو انعكاسا  لآلية العرض والطلب بالسوق، فضلا عن سبب انخفاض سعر "بليت" الحديد والاسعار العالمية للصلب والخردة وانخفاضات في المعادن.

وكانت قد شهدت أسعار الحديد انخفاضا في شهر مايو مقارنة بشهر أبريل بنسبة 3 %، حيث انخفض طن الحديد التسليح صلب 600 جنيها مقارنة بأبريل 2022.

التوترات السياسية عالميًا

الجدير بالذكر أن أسعار مواد البناء قد ارتفعت بشكل لافت خلال الفترة الماضية في مصر، خاصة الحديد، وذلك بسبب ازمة الحرب  الروسية الأوكرانية، والتي تسببت منذ اندلاعها في زيادة أسعار الحديد بدرجة عالية جدا مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك بالإضافة إلى زيادة أسعار المواد الخام عالميًا، وكذلك ارتفاع تكلفة الشحن.

وأسعار الحديد ومواد البناء بشكل عام تتأثر بعدة عوامل أهمها التوترات السياسية عالميًا، وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، وأسعار مواد الخام والشحن عالميًا، وخاصة أن مصر تستورد خامات إنتاج الحديد من الخارج مثل البليت والخردة وغيرها من المعادن الأخرى.  تأثير الحرب الروسية الأوكرانية 

وقد أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري بشكل كبير حيث أن مصر تستورد من روسيا: القمح، وزيوت عباد الشمس، ومنتجات مسطحة، وخامات الحديد، و منتجات نصف جاهزة من الحديد وغيرها.

وتؤثر الحرب التي بدأت في شهر فبراير الماضي، على العديد من المجالات والقطاعات في العالم، والتي يعد الاقتصاد من أبرزها، حيث دفعت بمنظمة التجارة العالمية إلى أن تخفض توقعاتها للنمو بالعام الجاري بمقدار النصف تقريبا.