السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

لأول مرة منذ عام 1994.. «الفيدرالي الأمريكي» يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس 

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 08:15 م
أصول مصر

استمرارا لرفع أسعار الفائدة، أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 1994، في خبر عاجل نشرته سي إن بي سي عربية.  

وخلال مايو الماضي قرر الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس، فيما أشارت حينها بلومبرج إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%.

أكبر زيادة منذ عام 2000

وبينت أن هذه هي أكبر زيادة منذ عام 2000، فيما تأتي هذه الخطوة الجريئة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مستهدفة كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً، حسبما أفادت بلومبرج.

وذكرت أن هذه الزيادة الجديدة تعتبر هي الأكبر منذ فترة ولاية رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق آلان جرينسبان، فيما بينت أن صناع السياسة النقدية رفعوا سعر الإقراض الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعهم مارس الماضي، وذلك للمرة الأولى من 2018.

ولفتت إلى أن جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، قال في تصريحات سابقة إنه مستعد لرفع الفائدة 0.5% إذا لزم الأمر، مستخدماً نبرة أكثر تشدداً تجاه كبح التضخم، لتتسارع معدلات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهور الأخيرة إلى أعلى مستوى لها في 40 عاماً.

أكثر من سبع زيادات للفائدة في عام 2022

وبخلاف هذا يتوقَّع المستثمرون إمكانية إقرار أكثر من سبع زيادات للفائدة في عام 2022 في ظل انتشار ضغوط التضخم، كما أن مخاوف واسعة في السوق من أن يؤدي تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى ركود اقتصادي.

كما أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، في تصريحات سابقة، إن الاقتصاد الأميركي قوي جدا وقادر على التعامل مع التحديات المالية، مشيراً إلى أن بلورة سياسات مالية سليمة في هذه الظروف لن يكون أمراً سهلاً.

كما كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لشهر مايو أن جميع المشاركين ساندوا زيادة للفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

أصبح تهديدا رئيسيا لأداء الاقتصاد

وأوضحوا أن تلك القرارات وخاصة رفع الفائدة، تتخذ لمحاربة التضخم مشيرين أن التضخم أصبح تهديدا رئيسيا لأداء الاقتصاد ومن المحتمل أن يتسارع إذا لم يتخذ البنك المركزي الأمريكي هذا.

وزيادة الفائدة هذا الشهر كانت الأولى بذلك الحجم في أكثر من 20 عاما ووضعت مجلس الاحتياطي في مسار نحو تشديد سريع للسياسة النقدية.

الاقتصاد الأمريكي قوي جدا وأن التضخم مرتفع جدا

وبين أكثر المشاركين في المحضر، أن الزيادات بمقدار نصف نقطة مئوية ستكون ملائمة على الأرجح في اجتماعي مجلس الاحتياطي في يونيو ويوليو.

كما أكدوا أن الاقتصاد الأمريكي قوي جدا وأن التضخم مرتفع جدا، مع الإشارة إلى أن هناك مخاطر متزايدة بأن يستمر تسارع التضخم بالنظر إلى المشاكل الحالية في سلاسل التوريد مع استمرار الإغلاقات في الصين المرتبطة بفيروس كورونا.