الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«محمود محي الدين» يوضح 9 معايير عن مفهوم «الاستثمار المؤثر» 

الخميس 16/يونيو/2022 - 07:36 م
أصول مصر

قال الدكتور محمود محى الدين، ممثل مصر والمجموعة العربية في صندوق النقد الدولى ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، إن الاستثمار المؤثر يعتبر تعبير جديد وهو استثمار متوافق مع الاشتراطات البييئة والاجتماعية في اطار من الحوكمة.

 

9 معايير بالاستثمار المؤثر 

وأضاف خلال مشاركته عبر خاصية زوم، في منتدى أصول مصر الاقتصادى الأول، في جلسة بعنوان "العمران المصري ورسالته الجديدة نحو تنفيذ مجتمعات مستدامة" إنه مؤخرًا كان هناك جدل كبير حول العالم عن التزام الشركات وصناديق الاستثمار والأوعية المالية التي تدير هذه الاستثمارات بما تقوم عليه قواعد الاستثمار المؤثر.

وأشار محي الدين إلي وجود عددا من المعايير الخاصة حوالي 9 معايير بالاستثمار المؤثر التي يجب العمل و التعامل به، ومنها: أن يكون محدد الهدف، وأن الأهداف الغير مالية وهي الأصعب لها إدارة مختلفة، و يجب على المؤسسة أن تحدد حجم ما يمكن استثماره.

 

تقييم متكرر ومستمر والأثر المتوقع للاستثمار

 

وأوضح إنه بالاضافة إلي أن يكون هناك تقييم متكرر ومستمر والأثر المتوقع للاستثمار وفقا للمعايير المنضبطة، تحديد المخاطر والآثار السلبية مؤكدا ان اي عمل استثماري يجب أن يحدد كم المخاطر قبل العمل حني لا يتعرض للفشل، متابعة الأداء الاستثماري مقارنة بالمخطط والإعلان عنه.

و ذلك بالاضافة إلي أن الشركة والمؤسسة إذا حققت الغرض من استثمارها المالي، عليها أن تحمس أسلوب التخارج دون أن تربك النشاط الاقتصادي، والمراجعة للقرارات الاستثمارية، وأخيرا النشر بدقة وفقًا للقواعد والشروط والمعايير.