الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

قطر تختار«إيني» الإيطالية للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

الإثنين 20/يونيو/2022 - 04:22 ص
أصول مصر

اختارت قطر شركة إيني الإيطالية كشريك أجنبي للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بعد أيام من خفض روسيا الإمدادات لإيطاليا.

ستشارك بنسبة 25% في مشروع مشترك

فيما أشار سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «قطر للطاقة» أنّ الشركة الإيطالية ستشارك بنسبة 25% في مشروع مشترك.

واوضحت أن هذا المشروع يملك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي البالغة كلفته 28 مليار دولار، لافتا إلى أن تنضم إيني بذلك لشركة «توتال إنرجيز» الفرنسية التي حصلت الأسبوع الماضي على حصة نسبتها 6.25% من المشروع الضخم.

وذكر أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن مزيد من الشركاء في المشروع، فيما أشار الوزير الكعبي في مؤتمر صحفي في الدوحة: «يسعدني اليوم الإعلان عن اختيار شركة إيني شريكاً لقطر للطاقة في هذا المشروع الاستراتيجي».

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال هذا في 2026، فيما سيساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60% بحلول عام 2027، على ما أفاد الرئيس التنفيذي لـ«توتال إنرجيز» باتريك بويان الأسبوع الماضي.

ستسلم فقط 50% من الكميات المطلوبة

وكانت «إيني» أوضحت أن مجموعة «غازبروم» الروسية العملاقة ستسلم فقط 50% من الكميات المطلوبة، بعد ثلاثة أيام من خفض إمدادات الغاز الروسية لإيطاليا، فيما تسبّبت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في مضاعفة الجهود حول العالم لتطوير مصادر جديدة للطاقة في وقت تحاول الدول الغربية تقليل اعتمادها على روسيا.

 

أقرأ أيضا:

رئيس المقاولون العرب يلتقى سفير تنزانيا ووفد البرلمانيين التنزانيين

 "إير كايرو" تنظم رحلات من الإسكندرية الي الكويت باقل من الفين جنيه

ما هي أهمية شركات التمويل الاستهلاكي بالنسبة للتضخم؟

 بالتفاصيل.. توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة "السويدي إلكتروميتر" و"كهرباء الكونغو"