الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«اتحاد التمويل الاستهلاكي» يعقد ورشة حول «الاستعلام الائتماني Iscore»

الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 09:23 م
أصول مصر

نظم الإتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي بالتعاون مع الشركة المصرية للإستعلام الإئتمانى iScore ورشة عمل ضمن فعاليات الخطة التدريبية للاتحاد لسنة 2022.

وجاءت الورشة بناء على طلبات شركات التمويل الإستهلاكى والشركات مقدمي خدمة تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية ورشة عمل بعنوان   عقدت ورشة "الإستعلام الإئتماني Iscore" بمقر الهيئة وتعد ثالث تعاون بين الإتحاد والهيئة لنشاط التمويل الإستهلاكي.

حفظ حقوق العملاء/الشركات

من جانبه قال أمجد محمد - رئيس قطاع سجل الضمانات المنقولة في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore، والذى عرض بشكل مفصل الإطار الحاكم لمنظومة الضمانات المنقولة وتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية ذات الصلة مع طرق التطبيق وأهمية تنظيم الضمانات المنقولة وأثر ذلك ومزاياه على قطاع التمويل الإستهلاكى. 

وحرص أمجد على توضيح ومناقشة مفهوم التعثرات المالية للعملاء والإجراءات القانونية المتبعة لحفظ حقوق العملاء/الشركات، بالإضافة إلى إجراءات إشهار الضمانات المنقولة قانونياً في حالة التعثر للجهات الرقابية في إشهار إفلاس العملاء/الشركات إن وجد. 

وأضاف أحمد العقدة – رئيس  تطوير الأعمال في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore، نبذة عن نشأة وتطور الإستعلام الإئتماني في السوق المصرى بداية من تطبيقه فى البنوك والقطاع المالي المصرفي الى ما وصل اليه اليه من طرق التطبيق فى القطاع المالى الغير مصرفي، وناقش مع الحضور أثر وأهمية الإستعلام الإئتمانى على نشاط القطاع والتحديات التى تواجه الشركات نتيجة لتنوع واختلاف طبيعة برامج ومنتجات التمويل الإستهلاكى عن المنجات المصرفية. 

كما قام محمد عبد الهادي – مدير إدارة الشكاوي والتدريب في شركة الإستعلام الإئتماني Iscore بتقديم نبذه تعريفية عن الإصدار الأخير لبرنامج الإستعلام الإئتماني ونظام SBX الخاص بالإقرارات والإستعلامات، وأوضح الوظائف الرئيسية للبرنامج، كما قام بتقديم عرض مفصل عن الشكل المطور لتقارير الإستعلام الإئتمانى للشركات والأفراد وأليه استقبال والتعامل مع شكاوى المتعاملين.

وخلال كلمتها وجهت إيمان زكريا – رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة الشكر للقائمين على إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي وأوضحت دور الإتحاد البارز رغم حداثة تشكيله، كما وجهت الشكر لممثلى شركات القطاع على الاهتمام بحضور الجلسات النقاشية وورش العمل، لما لذلك من أهمية ومنفعة لجميع الأطراف ذات الصلة من شركات أو مقدمى خدمة أو جهات رقابية.

 وأدارت المناقشات والاستفسارات ياسمين هلال – عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكي ومقررة لجنة التدريب،  بضرورة أضافة ورشات تدريبية أخرى عن الإستعلام الإئتماني وكيفية أستخدامه وذلك لتوعية الشركات أكثر بضرورة البرنامج أضافة إلى ذلك ضرورة أنشاء بنية تحتية معلوماتية خاصة ببيانات العملاء صالحة للأستخدام مستقبلاً  كقاعدة بيانات أساسية لشركات التمويل الإستهلاكي ومما سيؤثر تأثيراً مباشر على النتائج والأحصائيات البيانية للقاعدة المالية للعملاء في قطاع الشركات المالي الغير مصرفي ونشاط شركات التمويل الإستهلاكي مع السوق والعملاء. 

وفى ذات السياق صرح سعيد زعتر – رئيس مجلس إدارة الإتحاد المصري للتمويل الإستهلاكى "نسعى دائما من خلال الإتحاد على التواصل ما بين شركات ومقدمى خدمة التمويل الإستهلاكى والجهات ذات الصلة من خلال ورش العمل والجلسات النقاشية لما فى ذلك من أهمية وأثر ايجابى على قطاع التمويل الإستهلاكى، وتحمل الخطة التدريبية للإتحاد المزيد من الفعاليات التى من شأنها ترسيخ منظومة التمويل الإستهلاكى و العمل على ازالة اى تحديات تواجه شركات القطاع، ونشكر ونشيد بدعم الهيئة العامة للرقابة المالية الدائم فى كل ما فيه خدمة نشاط التمويل الإستهلاكى".

يخطو بخطى مدروسة 

ومن الجدير بالذكر ان اتحاد التمويل الإستهلاكى قد تأسس فى مايو من عام 2021، واتم انتخاب اول مجلس إدارة للإتحاد فى سبتمبر 2021، وعلى الرغم من حداثة نشأته الا انه يخطو بخطى مدروسة وسريعة نحو ترسيخ نشاط التمويل الإستهلاكى فى سوق الخدمات المالية الغير مصرفية المصرى.  

اقرأ أيضا:

"Delivering Happiness Egypt" تنظم أول ورشة عمل للشركات عن علم السعادة في مصر والشرق الأوسط

 أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا بجلسة البورصة المصرية اليوم الثلاثاء

 المشاط: إتاحة تمويل بـ29.6 مليون دولار لبناء ميناء أكتوبر الجاف