الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السودان.. الميزان التجاري للتجارة الخارجية يسجل عجزاً بقيمة 1.2 مليار دولار

الإثنين 27/يونيو/2022 - 08:59 ص
أصول مصر

سجل الميزان التجاري للتجارة الخارجية للسودان عجزاً بقيمة 1.2 مليار دولار.

394.111 ألف دولار أمريكي

وأوضح بنك السودان المركزي في تقرير صادر عنه، أن إجمالي صادرات البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بلغ ما قيمته ملياراً و394.111 ألف دولار أمريكي.

 فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد مليارين و620.472 ألف دولار أمريكي.

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي السوداني للتجارة الخارجية، أن قيمة صادرات البلاد في الربع الأول من العام الجاري بلغت حوالي 1.39 مليار دولار.

الواردات 2.62 مليار دولار

وبلغت الواردات 2.62 مليار دولار، مشيرا إلى أن العجز في الميزان التجاري بلغ 1.22 مليار دولار، فيما حققت صادرات الذهب حوالي 720 مليون دولار، فيما تصدر الذهب والسمسم والفول السوداني قائمة الصادرات غير النفطية.

يذكر أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، كان قد أكد إن مصر تدعم السودان بكل جهاته، وليس جهة دون أخرى.

وأشار إلى أن العلاقات بين الشعبين المصري والسوداني لا تتغير بتغير الأنظمة، مبينا خلال مؤتمر صحفى: "ليس لدينا قيود في التعامل مع مصر لمعالجة أي فجوة غذائية، بسبب الأزمة الراهنة أو أي أزمة مستقبلية".

 

اقرأ أيضا:

سفارة مصر بالسودان تعلن وصول أجهزة الربط الكهربائي بين القاهرة والخرطوم

مصر والسودان يؤكدان ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

 

وبين أن مصر قدمت مساعدات قيمة لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي، والسككي والأمن الزراعي، مضيفا: "نحلم بالتكامل المشترك مع مصر، وهناك خطوات فعلية تتم في هذا الأمر".

ولفت إلى أن هناك حوار مستمر بين المكون العسكري في السودان، والقوى الأخرى، ولا خيار أمامنا سوى الحوار، قائلا: "نحن متفقون على دعم الاستقرار في الإقليم، والتوجه الرافض للعنف وكل ما يهدد أمن مصر والسودان".

وذكر أن وجهات نظر مصر والسودان تجاه جميع القضايا المشتركة متطابقة، ومصر دعمت الانتقال الديمقراطي في السودان ولم تتوقف عن ذلك.