الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الاتحاد الأوروبى يستعد لإعلان خطة طوارئ لتسريع الاعتماد على الطاقة البديلة

السبت 02/يوليو/2022 - 06:09 م
أصول مصر

تعهدت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بصياغة خطة طوارئ خلال الشهر الجارى تهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على الاستغناء عن الطاقة الروسية، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن المبادرة ستعتمد على تحركات الاتحاد للتخلي عن الفحم والنفط والغاز الطبيعي الروسي، وستعطي دفعة على مستوى التكتل لتسريع عملية تطوير الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وذكرت فون دير لاين، في مدينة ليتوميسل التشيكية، فى وقت سابق، والتي احتفلت فيها رئيس المفوضية الأوروبية ببداية فترة ستة أشهر تتولى خلالها براغ الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: نحن نعد خططاً طارئة لأوروبا، وأضافت أن ”أسعار الطاقة مرتفعة، الناس يتوقعون أن نفعل شيئاً في هذا الشأن.

ستركز الخطة على نقطتين رئيسيتين أولهما مكان خفض إمدادات الطاقة الروسية وتطبيق ذلك ”بطريقة ذكية”

وأوضحت أيضاً أن خطة الطوارئ المقرر إجراؤها منتصف يوليو الجارى تقريباً، ستركز على نقطتين رئيسيتين بما في ذلك وجود ”فكرة واضحة” عن مكان خفض إمدادات الطاقة الروسية، وتطبيق ذلك ”بطريقة ذكية”، بالإضافة للالتفاف حول دول الاتحاد الأوروبي التي تواجه ضغوطاً في الإمدادات.

وتابعت فون دير لاين: ”نحن بحاجة إلى خطة مشتركة جيدة لتدفق الطاقة، أو تدفق الغاز، حيث تشتد الحاجة إليهما”.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن الخطة سيتم تطويرها بالتنسيق مع الحكومة التشيكية، التي سلط رئيس حكومتها الضوء على الضغوط السياسية في أنحاء الاتحاد الأوروبي للتحرك.

أعلنت المفوضية في مايو الماضى خطة أطلق عليها ”ريباور” للتخلي عن الطاقة الروسية في ظل حرب الكرملين على أوكرانيا

وأعلنت المفوضية في مايو الماضى خطة أطلق عليها ”ريباور” للتخلي عن الطاقة الروسية في ظل حرب الكرملين على أوكرانيا، مقترحة حزمة من نحو 300 مليار يورو، تتضمن استخداماً أكثر كفاءة للوقود، واللجوء بشكل أسرع للطاقة المتجددة.

إقرأ أيضاً.. "البترول" تبحث مع الاتحاد الأوروبى وأمريكا زيادة الاستثمار فى إنتاج الغاز والتحول الطاقى

إقرأ أيضاً.. رئيس "التخطيط العمراني" وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية يتفقدون مدرسة الخصوص بالقليوبية

إقرأ أيضاً.. المفوضية الأوروبية: توفير 100 مليون يورو لمصر لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء