الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اقتراب أسعار الغاز في أوروبا من أطول ارتفاع في 9 شهور

الجمعة 08/يوليو/2022 - 01:02 ص
أصول مصر

تقترب أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا من تسجيل أطول فترة ارتفاع مطرد خلال أكثر من 9 شهور، وذلك على خلفية تزايد المخاوف من نقص الإمدادات القادمة من روسيا.

سعر الغاز الطبيعي الهولندي

هذا وصعد سعر الغاز الطبيعي الهولندي، وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية، بنسبة 9% في بداية التعاملات ليستمر ارتفاعه لليوم السابع على التوالي.

وجاء ذلك بعد أن كان السعر قد ارتفع بنحو الضعف خلال الشهر الماضي. كما أدت أزمة إمدادات الغاز إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا لمستويات قياسية، بعد أن قلصت روسيا كميات الغاز التي تضخها إلى أوروبا لأسباب عديدة.

ويشير إلى أن أوروبا قد تواجه صعوبة شديدة في توفير احتياجاتها من الطاقة للتدفئة والإضاءة خلال الشتاء المقبل، فيما استقرت شحنات الغاز الطبيعي الروسي من روسيا إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم اليوم الخميس عند مستوى 40% من الطاقة التشغيلية للخط.

 3.29 جيجاوات/ساعة

في حين تم استئناف ضخ الغاز من ألمانيا إلى بولندا عبر خط يامال-أوروبا، بعد يومين من التوقف، فيما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن إمدادات الغاز القادمة إلى ألمانيا عبر خط نورد ستريم، ستكون اليوم نحو 3.29 جيجاوات/ساعة.

 وتقدر الطاقة التشغيلية المعتادة للخط بنحو 73 جيجاوات/ساعة، ومن المقرر وقف تشغيل الخط نهائيا خلال الفترة من 11 إلى 21 تموز/يوليو الحالي لإجراء أعمال الصيانة السنوية.

وسجل سعر الغاز الهولندي ارتفاعا بنسبة 3.7% إلى 50.183 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، وذلك في حوالي الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم في أمسترادم، فيما ارتفع سعر الغاز في تعاملات لندن بنسبة 12%.

اقرأ أيضا:

رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث التعاون مع مجموعة "عِلاج الطبية" 

سعر اليورو اليوم الجمعة 8-7-2022 بالبنوك فى مصر