السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«الزراعة» في أسبوع: ضبط 845 طن لحوم ودواجن وأسماك فاسدة (إنفوجراف

الجمعة 08/يوليو/2022 - 01:31 م
الزراعة
الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجراف أسبوعي، في نسخته رقم 98 ، حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة من 1 وحتى 7 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز أيضًا ملخصًا بالفيديو حول الفترة نفسها.

تطوير بحيرة المنزلة

 

وسلط الإنفوجراف الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزراء الحكومة لمتابعة الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة والمناطق المحيطة بها.

الصادرات الزراعية

 

كما عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لمتابعة ملف الصادرات الزراعية المصرية، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومسؤولي الوزارات المعنية.

وخلال هذا الـسبوع استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» لبحث مشاركتها في فاعليات يوم الزراعة والغذاء بقمة المناخ المقرر عقدها في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

كما استقبل أيضًا وفد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» لبحث التحضير لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ، والدكتور ابراهيم الدخيرى مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، حيث تناول اللقاء آليات التعاون بين الوزارة والمنظمة في تدعيم الأمن الغذائي العربي لمواجهة الأزمات والجوائح التي يشهدها العالم.

كما استعرض  وزير الزراعة مفهوم الوعي من وجهة النظر الاقتصادية خلال أولى جلسات الاستطلاع والمواجهة التي تعقدها لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، كذلك عقد اجتماعا مع قيادات الثروة الحيوانية والخدمات البيطرية والمعاهد البحثية.

بينما نفت الوزارة ما تمّ تداوله حول فشل المشروع القومي لإحياء البتلو في زيادة الإنتاج الحيواني، مؤكّدة نجاحه في زيادة رؤوس الماشية والألبان بالأسواق، كما أعلنت الوزارة رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتشديد عمليات الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية.

تنفيذ 20 ندوة إرشادية

 

كما انتهى معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الراضي، من تنفيذ 20 ندوة إرشادية في 13 محافظة خلال الفترة من 26 إلى 29 يونيو.

وتلقى وزير الزراعة  تقريرًا يتضمن إجمالي ما تمّ ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي وذبح خارج المجازر على مستوى الجمهورية خلال 6 أشهر، وبلغ إجمالي المضبوطات نحو 845 طنا و429 كجم.

كما نفذ معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية ندوة إرشادية بمحافظة سوهاج تحت عنوان «أهم الآفات التي تصيب محاصيل الخضر وطرق مكافحتها».

كذلك أعلن الدكتور مسعد قطب المشرف العام على الزراعات المحمية بوزارة الزراعة أنَّه تم تطوير منافذ التسويق الثابتة التابعة للزراعات المحمية بجنوب سيناء.

كما كلف الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء فريق بحثي من المركز للقيام بزيارة ميدانية إلى مركزي الحسنة والشيخ زويد بشمال سيناء؛ وذلك ضمن برنامج «دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة».

ونظم معهد بحوث الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية، برنامجا تدريبيا بمحطة بحوث الدواجن بالصبحية في محافظة الإسكندرية في مجال إنتاج الأرانب تحت التغيرات المناخية الحديثة.

وأعلنت وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج عن توافر كميات كبيرة من اللحوم الطازجة البلدية والمواد الغذائية استعدادا لعيد الأضحى.

رصد 618 مركز لبيع الأدوية واللقاحات مخالفة

 

كما شنت مديريات الطب البيطري بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، حملة للمرور والتفتيش على 1400 مركز لبيع وتداول الأدوية واللقاحات في المحافظات خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2022، وتم رصد 618 مركزا مخالفا، كذلك تم الإعلان عن فحص 931 ألف طن من بطاطس المائدة خلال الستة أشهر الماضية وذلك من خلال معامل مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، وذلك حسب تقرير استعرضته مدير المشروع حول ما تم إنجازه خلال الموسم.

وفي إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، نظم مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ورشة عمل وذلك ضمن فعاليات مبادرة Climate Hub ومبادرة «مهندسون من اجل مصر المستدامة».

إقرأ أيضا:

القصير: منع التعديات على الأراضي الزراعية وطرح السلع بأسعار مخفضة  

_