الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي الأوروبي يحذر من مخاطر تغيرات المناخ على البنوك

السبت 09/يوليو/2022 - 03:57 ص
أصول مصر

حذر المركزي الأوروبي من المخاطر الناجمة عن تغير المناخ، حيث أكد أن البنوك الأوروبية لا تهتم بما يكفي بالمخاطر الناجمة عن تغير المناخ.

 تكثيف الجهود بشكل عاجل

وأشار المركزي الأوروبي أنه يتعين على البنوك الأوروبية تكثيف الجهود بشكل عاجل، للتأكد من أنها تدرك التأثير المحتمل للفيضانات وحرائق الغابات والخسائر على الاستثمارات.

وذكر أن اختبار الإجهاد المناخي يمثل في الوقت الحالي تجربة تعليمية، لن تتمخض عن مطالبة البنوك بتعزيز احتياطياتها المالية ضد الخسائر المحتملة من المقترضين الذين لا يستطيعون الدفع.

كما حذر المركزي الأوروبي، أن 60% من البنوك الـ104 التي شملها الاختبار ليس لديها إطار عمل لتقييم تأثير مخاطر المناخ على تماسكها المالي.

ولفت إلى أن 20% فقط تنظر في مخاطر المناخ عند منح القروض، مذكرا أن البنوك في جنوب أوروبا كانت أكثر عرضة للمخاطر جراء الحرارة والجفاف اللذين قد يلحقان أضراراً بأعمال الإنشاءات والزراعة.

البنوك لا تلتزم بأفضل الممارسات

كما أكد أن البنوك لا تلتزم في الوقت الحالي بأفضل الممارسات، عندما يتعلق الأمر بتقييم مخاطر عدم تمكن المقترضين من سداد القروض بسبب الحوادث المتعلقة بالمناخ.

وأوضح أن ما يقرب من ثلثي دخل البنوك يأتي من الشركات العاملة في صناعات تنبعث منها كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، ما يجعلها عرضة للخسارة.

اقرأ أيضا:

«لن يدوم طويلا».. «رويال بنك أوف كندا» يكشف عن حدوث ركود العام المقبل 

الفاو: أسعار المواد الغذائية تتراجع عالميا في يونيو للشهر الثالث على التوالي