الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

اعرف الآن.. موعد المولد النبوي الشريف 2022

الأحد 10/يوليو/2022 - 11:45 ص
المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

تحتفل الأمة الإسلامية بذكرى مولد النبي محمد في 12 ربيع الأول، من كل عام، ولاحتفال مصر بالمولد النبوي طقوس خاصة جعلته أكثر تميزًا، وهو تداول قطع حلوى على شكل دمى للأطفال، غالباً ما ترتدي دمى الحلوى ملابس القماش أو حتى تحمل أكورديون مصنوع من الورق، وبيع حلوى صنعت خصيصًا للمولد النبوي.

موعد المولد النبوي الشريف 2022

ويحين موعد إجازة المولد النبوى 2022، يوم السبت الموافق ٨ أكتوبر، وسوف يتم منح إجازة المولد النبوي، يوم 14 أكتوبر 2022، وفقاً لقرار مجلس الوزراء.

وتجيز دار الإفتاء المصرية احتفال المصريين بمناسبة المولد النبوي قائلة إنه ليس بدعة، ونشرت حديثا شريفا يشير إلى جواز الاحتفال به، فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ الَّذِي وُلِدْتُ فِيهِ، وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» ويعد هذا الحديث أصل في الاحتفال والاهتمام بالمولد النبوي.

إجازة العاملين بالحكومة والقطاع الخاص

يحصل العاملون في القطاع الحكومي والقطاع الخاص على إجازة رسمية خلال احتفال المولد النبوي الشريف، ويتم ترحيل إجازة المولد النبوي من يوم 8 أكتوبر إلى 14 أكتوبر حسب تعليمات مجلس الوزراء بترحيل كافة الإجازات الرسمية للدولة إلى يوم الخميس. 

ويحصل العاملون في القطاع الخاص على إجازة في المولد النبوي الشريف مدفوعة الأجر.

موعد المولد النبوي الشريف 2022

يأتي احتفال المسلمون في جميع أنحاء العالم بالمولد النبوي الشريف ولكن تختلف هذه الإحتفالات من بلد لأخر، كالآتي: 

  • ففي السودان تحتفل بإستقبال المولد النبوي الشريف بتخصيص أراضي للإحتفال ورفع الرايات والشموع ويكون هناك موكب من رجالات الدولة ومشايخ الطرق الصوفية مع عزف الموسيقى العسكرية ويتم إعطاء دروس وندوات دينية تشمل السيرة النبوية وتُعتبر السمسمية من أشهر الحلويات ويتم توزيعها مع مشروب الكركديه.
  • وفي ليبيا يقوم الصوفيون بالسير في الطرقات وعمل سرادقات ويتم توزيع الحلويات وقراءة القرأن والإنشاد الديني.
  • وفي دولة تونس يتم يتم إطلاق البخور مع الاحتفال بهذة المناسبة ويزور تونس الآف من الناس من البلدان الأخرى ليشاهدوا مظاهر الاحتفال بهذة المناسبة وفي تونس إعتاد كثير من التوانسة تأخير عقد قران العروس وكذلك ختان الذكور حتى هذا اليوم وهو ذكرى مولد رسول الله تبركًا بهذه المناسبة
  • في دولة المغرب تحتفل لمدة إسبوع بهذه المناسبة بقراءة القرآن وتدريسه وكذلك بالحفلات والأغاني الفلكلورية مع حامل شموع ضخمة عليها نقوش بأسماء الله الحسنى وآيات من القرآن وفي أول يوم من المولد النبوي يتناول المغاربة وجبة الإفطار والتي تتكون من حلويات متميزة فضلًا عن التصدق على الفقراء والمساكين في هذا اليوم.

وفي مصر لا يختلف كثيرًا عن هذة الدول فتحتفل مصر بإقامة الندوات والحفلات الدينية من قرآن وسيرة نبوية ومسابقات في القرآن الكريم وتشتهر مصر بحلوى المولد النبوي واللذيذة والتي تحتوي على الحمصية والسمسمية والحلويات بالمكسرات والملبن الملون وجوز الهند والشكلمة وغيرها من الحلويات الأخرى.

وهذه الطقوس من مظاهر الاحتفال الديني وإطعام الفقراء وعمل أشهى المأكولات والحلويات وتقديم الولائم نجدها في معظم الدول العربية.

اقرأ أيضاً

دار الإفتاء: غدا الثلاثاء المولد النبوى الشريف.. وليس اليوم