الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يحث اقتصادات مجموعة العشرين على الإسراع من تخفيف أعباء الديون

الإثنين 11/يوليو/2022 - 05:59 م
أصول مصر

حثت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي الصين وغيرها من اقتصادات مجموعة العشرين لتسريع تخفيف أعباء الديون عن عدد متزايد من الدول المثقلة بالديون محذرة من أن عدم القيام بذلك يمكن أن يتسبب في "دوامة هبوط" مدمرة.

صندوق النقد يحذر من التراخي بشأن الديون .. دوامة مدمرة

وأشارت رويترز أن  جورجيفا  قالت إنه من المهم تحريك ما يعرف باسم "الإطار المشترك" الذي أقرته مجموعة العشرين ونادي باريس للدائنين الرسميين في أكتوبر  عام 2020 والمتوقف إلى حد كبير لمعالجة الديون.

وأوضحت قائلة :  "إذا تلاشت الثقة إلى حد حدوث دوامة هبوط، فأنت لا تعرف أين ستنتهي".

ولفتت جورجيفا أنها تحدثت مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين هذا العام، خلال اجتماع مجموعة السبع الشهر الماضي في ألمانيا وحثته على الضغط من أجل مزيد من الوحدة بشأن الديون قبل قمة مجموعة العشرين في نوفمبر .

وقالت جورجيفا إن ما يقرب من ثلث دول الأسواق الناشئة وما يزيد مرتين على تلك النسبة من الدول منخفضة الدخل تعاني من ضائقة ديون مع تدهور الوضع بعد قيام الاقتصادات المتقدمة برفع أسعار الفائدة.

وأضافت أنه يجب الاتفاق على تخفيف عبء الديون عن زامبيا وتشاد وإثيوبيا وهي الدول الأفريقية الثلاث التي طلبت المساعدة بموجب الإطار المشترك والتي تجتمع لجانها الدائنة هذا الشهر.

وحثت الصين على تحسين التنسيق بين مقرضيها المتعددين محذرة من أن بكين ستكون "أول من يخسر بشكل كبير" إذا تحولت مشاكل الديون الحالية إلى أزمة كاملة.

أقرإ ايضاً.. «مجلس الوزراء» يرصد انخفاض معدل التضخم العام للمرة الأولى منذ 6 أشهر (انفوجراف)

أقرإ ايضاً.. سعر الذهب عيار 21 بكام النهارده الاثنين 11-7-2022