الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مرسوم روسي يتيح لجميع الأوكرانيين الحصول على الجنسية الروسية

الإثنين 11/يوليو/2022 - 06:13 م
أصول مصر

نشر الموقع الالكترونى للحكومة الروسية مرسوم  أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقع اليوم الاثنين مرسوما يطرح على جميع مواطني أوكرانيا عملية مبسطة للحصول على الجنسية الروسية.

 الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

مرسوم روسى يتيح لجميع الأوكرانيين الحصول على الجنسية الروسية

ذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء أن إجراء مبسطا سابقا لحصول على الجنسية الروسية كان ينطبق فقط على سكان أراضي جمهوريتي دونيتسك الشعبية ولوجانسك الشعبية المعلنتين ذاتيا في شرق أوكرانيا، واللتين تسعى موسكو "لتحريرهما" من سيطرة كييف  وكذلك على سكان منطقتي خيرسون وزابوريجيا اللتين تحتلهما روسيا.

إقرأ أيضا

الرئيس الروسي يحث شركات الطاقة على الاستعداد لعقوبات أوروبية جديدة

وقالت موسكو والمسؤولون الموالون لموسكو إن هاتين المنطقتين ستصبحان جزءا من روسيا. يأتي ذلك في أعقاب سماح موسكو بتسريع إجراءات مماثلة لأهالي "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا اللتين اعترف الكرملين باستقلالهما عن أوكرانيا، مما مهد الطريق لهجوم 24 فبراير الماضى.

و فى سياق أخر كان الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أصدر قرارات ردًّا على العقوبات الأوروبية والأميركية مع بدء العملية العسكرية، كانت دفع مقابل الغاز والنفط بالروبل و أن الهدف الأول من خطوة بوتن الخاصة بالروبل هو دعم العملة الروسية المحلية.

التي ترنحت مع بدء العملية العسكرية فبراير الماضي، لتلجأ الشركات الأوروبية المستوردة للطاقة من روسيا إلى التحكيم، كما فعلت "جاسوم" الفنلندية الحكومية للطاقة.

إقرأ أيضا

تحذيرات من احتمال إغلاق روسيا لخط غاز «نورد ستريم1»

وفرضت موسكو إرادتها بقطع الطاقة عن المعارض للشراء بالروبل، والمثال بولندا وبلغاريا. و قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن روسيا تحاول زعزعة الأسواق ورفع أسعار الغاز  وجددت القيود التوترات مع موسكو، والتي هدأت بعد أن وجدت عدة دول أوروبية طرقاً لدفع ثمن الغاز بالروبل، تلبية لمطلب الرئيس فلاديمير بوتين.

و قال تيم بارتريدج، رئيس تجارة الطاقة في "دي بي جروب" (DB Group Europe) فإنه "يمكن لإيطاليا أن تشعر بالضيق حقاً من تلقي تدفقات مخفضة باعتبارها واحدة من (الحلفاء الودودين)، إذ تدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، ولا تقع مباشرة على خط أنابيب نورد ستريم".

تزامن خفض الإمدادات الروسية من الغاز مع تراجع قدرة الولايات المتحدة على شحن الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بعد أن تضررت محطة تصدير رئيسية في تكساس بسبب حريق.