الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع أسهم «تويتر» بنحو7% بفعل فشل صفقة استحواذ ماسك

الإثنين 11/يوليو/2022 - 11:26 م
أصول مصر

تراجع أسهم تويتر عد نحو 60 دقيقة من التداول

تراجعت أسهم شركة تويتر بعد نحو 60 دقيقة من التداول اليوم الاثنين الموافق 12 يوليو 2022بنحو  7 % إلى 34.24 دولار.

وقد أشارت وكالة الأنباء الفرنسية الي أن  ماسك  قد كتب تعليقا ساخرا على صفحته بتويتر، متحديا المعركة القضائية التي تلوح في الأفق، بعد أن تخلى عن صفقة شراء عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بقيمة 44 مليار دولار.

وجدير بالذكر أن  بريت تايلور , رئيس موقع تويتر  أوضح خلال تغريدة له عبر تويتر قائلا:”مجلس إدارة تويتر ملتزم بإتمام الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليهما مع ماسك"، مضيفا "نحن واثقون من أننا سننتصر"”.

 

وأشار الي أن  الشركة ستتخذ إجراءات قانونية بهدف إلزام ماسك بتنفيذ صفقة الشراء التي تم الاتفاق عليها مع الشركة  مقابل مبلغ 44 مليار دولار.

ويذكر ان أسهم تويتر  قد أنخفضت بأكثر من 6 % خلال ساعات تداول ما بعد الإغلاق في أعقاب الإعلان.

وفي نفس الصدد نشرت هيئة البورصات رسالة تنص على :

"لم تحترم منصة تويتر الشروط المتعددة الواردة في الاتفاق ويبدو أنها قدمت معلومات خاطئة ومضللة استند إليها ماسك للدخول في اتفاقية الشراء".

اراء المحللين حول قرار ماسك في ألغاء الاتفاقية مع تويتر

 غردت آن ليبتون أستاذة القانون في جامعة تولاين إنه "وقع اتفاقا يلزمه قانونا".

وقال المحلل دان آيفز "هذا سيناريو كارثي بالنسبة إلى تويتر ومجلس إدارتها، حيث يتعين على الشركة الآن مواجهة ماسك في معركة قضائية طويلة لإنقاذ الصفقة و/أو استرداد ما لا يقل عن مليار دولار".

وأشار  محامو إيلون ماسك خلال رسالة له عن عمليات تسريح أخيرا لموظفي تويتر وتجميد التوظيف.

وقالت المحللة كارولينا ميلانيسي "اوردوا بوضوح أكبر عدد ممكن من الأسباب لتجنب دفع" الغرامة المنصوص عليها. في منتصف نيسان (أبريل)، بعد شراء تدريجيا- وبعيدا عن الأضواء- أسهما في الشبكة، عرض أغنى رجل في العالم شراء تويتر بسعر 54,20 دولارا للسهم الواحد، أو صفقة إجمالية بـ44 مليار دولار.

وقال في مؤتمر "تيد 2022" إنه "لدي حدس قوي بأن امتلاك منصة عامة وشاملة على نطاق واسع يمكنك الوثوق بها أمر مهم للغاية لمستقبل البشرية". بدوره، ذكر المحلل أنجيلو زينو من مركز "سي إف آر إيه ريسرش" في مذكرة أن "الندم" المحتمل لدى إيلون ماسك، بينما أصبح السعر المقترح في البداية وفقا للخبير، أصبح "مثيرا للضحك". 

أقرإ ايضاً..بين الصعود والهبوط.. حالة من عدم الاستقرار تشهدها أسواق الأسهم العالمية

أقرإ ايضاً..إيلون ماسك يلغي صفقة شراء تويتر بسبب الحسابات المزيفة