الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تحذيرات خطيرة من أزمة ديون عالمية.. ماذا يحدث؟

الثلاثاء 12/يوليو/2022 - 11:29 م
أصول مصر

أكدت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، من التحذيرات التي دائما ما تطلقها لا سيما في الآونة الأخيرة، من أزمة ديون عالمية وسط اتجاه البنوك المركزية الرئيسية في العالم إلى زيادة أسعار الفائدة.

الدول ذات الأوضاع المالية السيئة

وأوضحت أن هذا يأتي بهدف كبح جماح التضخم، وهو ما يزيد أعباء خدمة الديون للدول ذات الأوضاع المالية السيئة، قائلة: «ما نراه الآن هو أزمة تلو أخرى، واحتمال حدوث صدمة مالية عالمية ثالثة بعد الجائحة ومع الحرب في أوكرانيا».

وبينت أن الدول التي ليست لديها إيرادات دولارية لكنها مضطرة لخدمة ديونها تواجه صعوبة مزدوجة في التعامل مع الأزمة، مشيرة إلى أن حوالي 30% من الدول النامية والصاعدة إما تعاني أزمة ديون أو قريبة منها.

زيادة أسعار الفائدة بوتيرة سريعة

وذكرت أن ارتفاع الأسعار في العالم دفع البنوك المركزية إلى زيادة أسعار الفائدة بوتيرة سريعة، مبينة أنه في الولايات المتحدة يركز مسؤولو مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي على زيادة الفائدة بشدة لكبح أقوى موجة تضخم منذ أربعة عقود.

وأكدت أن ذلك أدى إلى ارتفاع سعر الدولار، وفي الوقت نفسه جمعت الدول النامية خلال السنوات الماضية قروضاً بنحو ربع تريليون دولار، وهو ما يهدد بانحدار هذه الدول إلى سلسلة إفلاسات تاريخية.