الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مؤشرات مخاطر ركود الاقتصاد الأمريكى تسجل مستويات قياسية

الأربعاء 13/يوليو/2022 - 03:07 ص
أصول مصر

سجلت مؤشرات سوق السندات الأمريكية، والتي تدل لدى المتخصصين على مخاطر الركود المحتمل مستويات لم تشهدها منذ عام 2007.

وانخفض العائد على سندات الخزانة القياسية لآجل 10 سنوات، إلى 12.4 نقطة أساس، وهو أقل من العائد على الأوراق المالية لأجل عامين، متجاوزًا مستوى 9.5 نقطة أساس الذي سجله في أوائل أبريل.

كما انكمش الفارق مرة أخرى إلى نحو 9 نقاط أساس بعد ضعف الطلب على مزاد سندات لآجل 10 أعوام، ما أدى إلى انخفاض العوائد في ذلك الجزء من السوق، وفقاً لـ “بلومبرج”.

ويُنظر إلى ما يسمى بانقلاب منحنى العائد، حيث تنخفض العوائد طويلة الآجل على أنها نذير محتمل للتباطؤ الاقتصادي الذي قد يؤدي في النهاية إلى تخفيضات في العوائد.

وانعكس الفارق بين سندات الخزانة لأجل سنتين وعشر سنوات لفترة وجيزة في 2019 ومرة ​​أخرى في أبريل 2022. أول انعكاس في منحنى عوائد السندات الأمريكية منذ 16 عامًا

ومن المحتمل تزايد الانقلاب مع تركيز الاحتياطي الفيدرالي على تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم، كما أعلن جريجوري فارانيلو، رئيس تداول وإستراتيجية أسعار الفائدة الأمريكية في أميريفيت سكيوريتيز، قائلًا: لا أعتقد أن انقلاب بواقع سالب 25 إلى سالب 50 نقطة أساس خارج نطاق الاحتمال والسياق التاريخي.

مخاوف متزايدة من أن الإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لكبح جماح التضخم قد تؤدي في النهاية إلى دفع الاقتصاد إلى الركود

ويأتي الانعكاس الحالي وسط مخاوف متزايدة من أن الإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم لكبح جماح التضخم قد تؤدي في النهاية إلى دفع الاقتصاد إلى الركود.

وساعد هذا الخوف على تغذية انتعاش أسعار سندات الخزانة، حيث تحرك سعر العائد القياسي للأوراق المالية لأجل عشر سنوات من نحو 3.5% في منتصف يونيو إلى أدنى مستوى قبل المزاد عند 2.90% يوم الثلاثاء.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة بنحو 3 نقاط أساس في اليوم التالي للمزاد، ليصل عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 2.96%، وليسجل العائد لأجل عامين نحو 3.04%.

وتشهد أيضًا شرائح أخرى من منحنى العائد ميلًا نحو التسطيح، على الرغم من أن العديد منها لا يزال إيجابيًا، بما في ذلك الفجوة بين تلك الموجودة على السندات لأجل 3 أشهر والسندات لأجل 10 أعوام.

إقرأ أيضاً.. رئيس بنك إنجلترا: هدفنا الوصول بالتضخم إلى حدود 2%