الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

خسائر 29 مليون يورو يوميًّا.. انقطاع الكهرباء يؤرق الشركات في جنوب إفريقيا

الإثنين 18/يوليو/2022 - 03:53 ص
أصول مصر

تعاني الشركات الكبيرة والصغيرة في جنوب أفريقيا، من مشكلات كبيرة في الإنتاج والتكاليف الكبيرة من انقطاعات الكهرباء التي باتت مشكلة كبيرة.

أسوأ معدل منذ أواخر عام 2019

في الوقت ذاته تتسبب تشغيل المولد الذي يؤمن التيار الكهربائي في إهدار جزءاً كبيراً من الأرباح، فيما أكد أصحاب الأعمال بحسب "فرانس برس" أنه أمر ضار جداً، ويؤثر على عائداتهم.

وازداد انقطاع التيار الكهربائي خاصة في الآونة الأخيرة وبالأخص هذا الشهر، حيث انقطع التيار الكهربائي عدة مرات يومياً ما بين ساعتين وأربع ساعات، في أسوأ معدل منذ أواخر عام 2019.

وتشهد البلاد انقطاعاً يومياً في التيار الكهربائي، وإن قلّ تواتره، ما أثر على مزاج السكان، وذلك في ظل فساد كبير إذ أصبحت الشركة العامة «إيسكوم» غير قادرة على إنتاج الطاقة الكافية لتلبية احتياجات البلاد. 

هذا وتحتاج محطات الطاقة، والمتهالكة، إلى الصيانة، مع الإشارة إلى أن هناك خسائر من انقطاع التيار الكهربائي البلاد ما يعادل 29 مليون يورو يومياً.

فقدان المزيد من الوظائف

من جهته أكد إسماعيل فاسانيا، المحاضر في الاقتصاد بجامعة ويتواترسراند، أن انقطاعات الكهرباء تخلّف تداعيات كارثية، مشيرا إلى أن التقنين سيؤدي إلى فقدان المزيد من الوظائف، وبالتالي إلى انخفاض الإنتاج.

وبين أنه سينعكس أيضا هذا على الإنفاق، كما سيضر بالنمو، لافتا إلى أن اللجوء إلى شراء وتشغيل المولد يشكّل تكلفة إضافية، ما يثني البعض عن إنشاء أعمالهم الخاصة أو عدم تشجيع الأجانب على الاستثمار.

اقرأ أيضا:

نمو أرباح مصرف قطر الإسلامي 14 % في النصف الأول من العام الحالي

أوكرانيا تبيع من احتياطياتها الذهبية بقيمة 12.4 مليار دولار