الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس «المركزي الأوكراني» يتوقع تجاوز التضخم حاجز الـ30% بنهاية العام

الجمعة 22/يوليو/2022 - 02:47 ص
أصول مصر

توقع رئيس البنك المركزي الأوكراني، كيريلو شيفتشينكو، أن تتجاوز معدلات التضخم 30 % خلال العام الجارى 2022، بسبب الأوضاع الراهنة.

وذكرت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن رئيس المركزى قوله: وفقًا لتوقعاتنا سيتجاوز معدل التضخم حاجز 30 % بنهاية 2022”.

معدل التضخم في الشهر الماضي ارتفع بشكل حاد ووصل إلى 21.5% على أساس سنوي

وأضاف أن معدل التضخم في الشهر الماضي ارتفع بشكل حاد ووصل إلى 21.5% على أساس سنوي، بسبب التحديات التي سببها الحرب وضغوط الأسعار العالمية، ما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد، وانخفاض المعروض من بعض السلع، وزيادة تكاليف الأعمال، والتدمير المادي لمنشآت الإنتاج والبنية التحتية، فضلاً عن الاحتلال المؤقت لبعض المناطق.

كما أدى استمرار ارتفاع أسعار الطاقة والمستويات القياسية للتضخم في البلدان الشريكة إلى زيادة ضغط الأسعار بشكل كبير في أوكرانيا.

وأوضح أن الإجراءات الإدارية للبنك الوطني وحكومة أوكرانيا، خاصة فيما يتعلق بتحديد سعر الصرف والتعريفات الجمركية على الغاز والتدفئة، هي الروافع الرئيسية في كبح جماح التضخم، وأشار إلى أن التوقعات الأساسية للبنك المركزي تشمل عدد من الافتراضات، وعلى وجه الخصوص أنه في عام 2023 ستتعافى الخدمات اللوجستية، وستنخفض مخاطر الأعمال وستزداد المحاصيل تدريجياً، وسيظل طلب المستهلكين والاستثمار بعد الحرب مقيدًا لبعض الوقت؛ مما سيسهم أيضًا في تباطؤ التضخم في السنوات القادمة.

الإبقاء على أسعار الطاقة عند مستويات عالية سيمنع حدوث انخفاض أكبر في التضخم

من ناحية أخرى، فإن الإبقاء على أسعار الطاقة عند مستويات عالية سيمنع حدوث انخفاض أكبر في التضخم، وسيتطلب مراجعة تعريفات الإسكان وخدمات المرافق لتحقيق التوازن بين المالية العامة.

واختتم بقوله إن البنك يتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى 20.7% في عام 2023 وإلى 9.4% في عام 2024، ومن المتوقع أن يعود إلى هدف 5% في عام 2025.”

ويعد ذلك من تداعيات إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي، القيام بعملية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

إقرأ أيضاً.. أوكرانيا تعلن بيع ذهب بقيمة 12.4 مليار دولار منذ بداية الغزو

إقرأ أيضاً.. أوكرانيا: العالم قد يواجه نقصاً في القمح لـ 3 مواسم