الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

المغرب يتفاوض مع شركات عالمية على إنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

الجمعة 22/يوليو/2022 - 05:37 ص
أصول مصر

أعلن وزير الصناعة المغربي، رياض مزور، أن بلاده تتفاوض مع شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية من أجل إنشاء مصنع يناسب قطاع السيارات المحلي، وأيضاً إنتاج الكوبالت.

وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز: "نأمل في توقيع اتفاق لإنشاء المصنع قبل نهاية العام الجاري"، لكنه امتنع عن ذكر اسم الشركة التى يتم التفاوض معها، وحجم الاستثمار، مشيراً إلى أنه سيكون مصنعاً ضخماً.

وتابع وزير الصناعة المغربى قائلاً: المصنع المقرر لبطاريات السيارات الكهربائية سيوفر قوة دفع هائلة لقطاع السيارات المحلي، وسيستفيد من توفر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت والفوسفات في البلاد.

وقال إن الطلب على مثل هذه البطاريات يتزايد في الخارج وفي داخل المغرب، مشيراً إلى أن شركة سيتروين تخطط لمضاعفة طاقتها الإنتاجية البالغة 50 ألف سيارة كهربائية صغيرة فى غضون عامين.

وأوضح أن المغرب بها مصانع لإنتاج سيارات رينو وستيلانتيس بطاقة إنتاجية مجتمعة تبلغ 700 ألف سيارة، وقال: "نستهدف إنتاج مليون سيارة في غضون الثلاث إلى أربع سنوات قادمة".

واحتلت صادرات نحو 250 مصنعا مغربيا للسيارات وقطع غيارها المرتبة الأولى للصادرات الصناعية للمغرب خلال السنوات السبع الماضية متجاوزة مبيعات الفوسفات.

وحتى مايو من العام الجاري، بلغت مبيعات قطاع السيارات في المغرب 4.13 مليار دولار بزيادة 24 %، وقالوزير الصناعة إن أول وثاني أكثر السيارات مبيعا في أوروبا، “داسيا سانديرو” وبيجو 208، تصنعان في المغرب.

وأضاف أنه لزيادة قدرة البلاد التنافسية في مواجهة الصين والهند، فإنها تخطط لزيادة نسبة قطع الغيار المصنعة محليا في السيارات التي تصدرها إلى 80% ارتفاعا من 65% حالياً.

وتابع: صناعتا السيارات والطيران محركان للابتكار الصناعي في البلاد، وقال إن مبيعات صناعة الطيران ستتجاوز مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ ارتفعت حتى مايو إلى 877 مليون دولار، بزيادة 61 % عن العام السابق.

وأصبحت شركة كولينز إيروسبيس، مؤخراً، أحدث لاعب رئيسي في قطاع الطيران بالمغرب، حيث انضمت إلى قائمة المصنعين العالميين، مثل بوينج (NYSE:BA) وإيرباص، الذين يستوردون قطع غيار مغربية الصنع.

إقرأ أيضاً.. «إيديتا» المصرية تستهدف زيادة استثماراتها في المغرب بنحو 17.5 مليون دولار