الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

المتحدث باسم وزارة الصحة: جدري القرود لن يتحول إلى جائحة

السبت 23/يوليو/2022 - 10:27 م
أصول مصر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن مصر خالية من جدرى القرود، مشيراً إلى أن هناك فريق طبى كامل من قطاع الطب الوقائى يتابع الموقف الوبائى العالمى للفيروس، ولا داعى للخوف والقلق بشأنه.

وقال إن جدرى القرود لن يتحول إلى جائحة مثل كورونا، لدينا سيطرة صحية تامة على جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، ويتم إجراء تحاليل من قبل الحجر البيطرى لكافة الحيوانات لتأمين الوضع الوبائى لفيروس جدرى القرود فى مصر.

فيروس جدرى القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى فقط بل من خلال التلاصق المباشر بشخص مصاب

وتابع المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن فيروس جدرى القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى فقط، بل من خلال التلاصق المباشر بشخص مصاب بالفعل، وأشار إلى أن فترة حضانة الفيروس تصل إلى 3 أسابيع، والأعراض تظهر وتختفى من تلقاء نفسها، ولا تستدعى الدخول إلى المستشفيات، وهنا حالات أخرى تحتاج إلى تلقى اللقاح، وطمئن المواطنين بشأن توافر لقاحات جدرى القرود.

التشخيص الطبى لفيروس جدرى القرود تم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية لتوضيح الفرق بينه وبين الجدرى المائى والجديري

وأوضح حسام عبد الغفار، أن التشخيص الطبى لفيروس جدرى القرود تم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية لتوضيح الفرق بينه وبين الجدرى المائى والجديري، لافتا إلى أن الميزة الفارقة بين الثلاث فيروسات هى أن جدرى القرود من أهم علاماته تورم الغدد الليمفاوية، وبعد ذلك يظهر الطفح الجلدى، وارتفاع درجة الحرارة، والسعال، والصداع، والتكسير فى العضلات.

طهى اللحوم جيداً وعدم التعامل مع الحيوانات غير المعروفة أو الأليفة إلى الشخص

وأكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن تطهير الأيدى بصفة مستمرة، وكذلك طهى اللحوم جيداً وعدم التعامل مع الحيوانات غير المعروفة أو الأليفة إلى الشخص، من أهم طرق الوقاية، وأيضاً البعد عن الأشخاص المصابين بالعدوي، وعن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، قال إنهم الحوامل والأطفال.

إقرأ أيضاً.. منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ العالمية لجدرى القرود

إقرأ أيضاً.. "الصحة العالمية" تكشف حجم فعّالية التطعيم السابق ضد جدري القرود