السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"الصحة العالمية" تكشف حجم فعّالية التطعيم السابق ضد جدري القرود

الأحد 12/يونيو/2022 - 02:47 ص
أصول مصر

كشفت منظمة "الصحة العالمية" عن حجم فعالية التطعيم السابق ضد جدري القرود، مشيرة إلى أنها تصل إلى 85%، لافتة إلى أن تطعيم الجدري الذي كان معتادا في السابق فعال بنسبة تصل إلى 85% ضد الإصابة بعدوى جدري القرود.

 جدري القرود قد يسبب الوفاة 

وقالت المنظمة إنه استنادا إلى دراسات، حيث كان التطعيم الروتيني ضد الجدري توقف بعدما تم الإعلان عن القضاء على هذا المرض في عام 1980، مبينة أن جدري القرود قد يسبب الوفاة ولاسيما لدى الأطفال الصغار والأشخاص المصابين في جهاز المناعة على سبيل المثال بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

هذا ووأوضحت الدراسات أن أكثر من 90% من المصابين تعافوا مرة أخرى بشكل كامل بغض النظر عما إذا كان قد تم تلقيهم ضد الجدري أم لا، مع الإشارة إلى أن عدد حالات جدري القرود المبلغ عنها منذ مايو الماضي في دول خارج افريقيا آخذ في الزيادة. 

عدد الحالات وصل إلى 1285 

وأوضحت المنظمة أن عدد الحالات وصل إلى 1285 لكن هذا الإعلان يشير إلى الوضع حتى يوم الثامن من الشهر الجاري، فيما أعلنت ألمانيا وحدها عن عشرات الإصابات بالمرض منذ ذلك التاريخ.

وأعلن معهد روبرت كوخ أمس الجمعة عن 165 حالة إصابة في تسع ولايات، فيما ذكرت المنظمة أن عدد الدول المتأثرة بعدوى جدري القرود لا يقل عن 28 دولة خارج افريقيا، فيما  أبلغ عن نحو 1500 حالة اشتباه من الدول الافريقية الثماني التي عُرِف فيها المرض منذ عقود.

كما أبلغت هذه الدول عن وفاة 72 حالة، مبينة أن مرض جدري القرود ربما كان منتشرا في دول خارج أفريقيا دون أن يتم اكتشافه، لكنها رأت أن خطر انتشار المرض عالميا متوسط.