الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تترقب إعلان الإطار التنظيمي لبدء موسم العمرة

الأحد 24/يوليو/2022 - 08:44 م
أصول مصر

تترقب شركات السياحة المصرية إعلان وزارة السياحة موعد فتح الباب لاستقبال طلبات العمرة للموسم الجارى، خاصة بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية منذ أكثر من أسبوع عن بدء الموسم.

من جانبه قال ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن كثير من شركات السياحة تستفسر عن موقف وزارة السياحه من فتح باب العمرة، مشيراً إلى أنه يوجد الكثير من الطلبات لدى الأفراد لأداء الشعيرة، وأضاف أن على الدولة أن تحدد موقفها، بإعلان توقيت بدء الموسم،

وأعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، فى وقت سابق، عن بدء استقبال طلبات إصدار التأشيرات لتأدية مناسك العُمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف للقادمين من خارج المملكة من جميع دول العالم، اعتبارا من  14 يوليو الجاري.

وذكرت الوزارة أن بدء استقبال المعتمرين من داخل وخارج المملكة يبدأ في غرة شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30 يوليو الجاري.

يذكر أن مصر لم تأخذ حصتها كاملة فى موسم العمرة الماضي، حسب ما حددته المملكة العربية لكل دولة، وبلغ نصيب كل شركة من شركات السياحة نحو 13 تأشيرة.

وضعت الدولة عدد من الشروط على الشركات الراغبة في تنفيذ العمرة منها وضع خطاب ضمان يبدأ من 50 إلى 150 ألف جنيه كوديعة في وزارة السياحة

ووضعت الدولة عدد من الشروط على الشركات الراغبة في تنفيذ العمرة، منها وضع خطاب ضمان يبدأ من 50 إلى 150 ألف جنيه كوديعة في وزارة السياحة، وموافقه الوكيل السعودي، واعتماد خطاب الضمان، وخطاب الاعتماد البنكي بإفادة كتابية معتمدة، وتخصيص مشرف لكل شركة مع تجديد كارنيهات غرفة شركات السياحة، وحرمان الشركة التي لا يوجد لها مشرف من حصتها.

وطالب علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، لجنة تيسير الأعمال المعينة لغرفة شركات السياحة بسرعة التحرك والطلب من وزاره السياحة تحديد موقفها فيما يتعلق بموسم العمره الجديد.

وأضاف الغمري أن على الوزاره السماح ببدء توثيق العقود على أقل تقدير، حتى تستطيع الشركات أن تجهز للموسم الجديد، متوقعاً أن يكون هناك سقف لتأشيرات العمره التي ستسمح بها الوزارة.

من جانب أخر قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن وزارة السياحة، باعتبارها تمثل الدولة عليها ان تضمن حقوق المواطنين وحقوق شركات السياحه، مشيرا الى انه لم اذ لم يتم وضع اطار تنظيمي للعمره من خلال الشركات، سيلجا الأفراد إلى الحصول على تأشيره السياحة لقضاء شعيرة العمرة.

وطالب السيسي عدم وضع سقف لتأشيرات العمره كما كان يتم في السابق، مشيرا الي ضرورة ان يتم إعلان الضوابط في اسرع حتي تتمكن الشركات من العمل مع بداية الموسم.

وقبل تفشي جاءحة كورونا ومنع السفر في عام 2020 كانت الدولة تضع سقف للتاشيرات العمره للشركات السياحه بحيث ولا يتجاوز 500,000 تاشيره يتم تنفيذها خلال شهور رجب وشعبان ورمضان.

إقرأ أيضاً.. بعد إعادة 600 معتمر مصري..غرفة الشركات: وقف التعامل مع12 وكيلاً سعودياً