الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

التحول نحو «الأخضر».. مهندسون مصريون يتمكنون من تحويل السيارات القديمة للعمل بالكهرباء

الإثنين 25/يوليو/2022 - 03:49 ص
أصول مصر

بأنامل من ذهب، تمكن مهندسون مصريون من ابتكار نموذج هندسي أولي، لتحويل سيارة بمحرك احتراق داخلي تعمل بالوقود لتعمل بمحرك كهربي بالكامل.

الحفاظ على البيئة ودعم توجه الدولة

وتضم هذه المجموعة طلاب هندسة المطرية بجامعة حلوان، وهم القائمون على هذا التطوير الذي يساهم فى الحفاظ على البيئة، فيما يعتبر هذا المشروع مواكبا للنظرة وتوجه الدولة للتنقل الأخضر وإنشاء المدن الخضراء.

كما أجري هذا المشروع تحت إشراف مصطفي محمد المدرس بكلية هندسة المطرية، وإبراهيم عز، المعيد بكلية هندسة المطرية، بينما الطلاب المهندسون القائمين على المشروع هم، محيي الدين سمير، مصطفى محمود إبراهيم، مدحت مجدي عبد المنعم، حازم خالد يعقوب، على ماجد على.

تقليل الاستهلاك لمصادر الطاقة

ويأتي هذا التوجه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقليل العوادم والانبعاثات الكربونية وتقليل الاستهلاك لمصادر الطاقة، فيما حقق المشروع كافة هذه الاهداف، كما استطاع المصريون المهندسون في طرح مبادرة لتحويل السيارات القديمة لأخرى تعمل بالكهرباء في إطار توجه الدولة وأيضا وضع طريقة هندسية لتحويل السيارات كهربيا.

 وتضم الفكرة جانبا مهما إذ أنها تهتم باستغلال وتوظيف المكونات الموجودة في السيارات القديمة التي ستحول لكهربية بالكامل، بجانب بناء سيارة، لتوفير التكلفة قدر الإمكان.

هذا واستبدل الشباب المصريون المحرك بآخر كهربائي مع الحفاظ على أداء المركبة ووظيفتها الأساسية لنقل البضائع وطبقوا المبادئ الهندسية السابق دراستها على مشروعهم في تحديد المحرك الكهربي المناسب والبطاريات الكهربية التي توفر جهدا كهربيا مناسبا حتى تصل السيارة لسرعة مناسبة ومدى مقبول في السير للشحنة الواحدة.

ظروف العمل والتطوير

كما تم إجراء اختبارات هندسية على كفاءة السيارة المحولة ومقارنة نتائج الاختبارات، لتثبت السيارة المحولة كفاءة أمام نظيرتها التي تعمل بالبنزين وأنها حل مناسب للسوق المصرية، 

وعن صعوبات المشروع واجهوا تحديات من عدم توافر الأجزاء الكهربية للتحويل والمكونات الأخرى، بجانب محدودية الاختيارات لهم وصعوبة الاستيراد، لكن بالرغم من كل ذلك خرج مشروعهم للنور في النهاية وبصدد مناقشته مع نخبة من أساتذة في الهندسة يوم الأحد 24 يوليو الجاري.

مطالب بدعم أكبر

وفي خضم هذا المشروع قامت هيئة البحث لعلمي وكلية هندسة المطرية بتقديم لهم دعماً مالياً، فيما أكد المخترعون القدرة لتحويل السيارات بمختلف الأنواع في حال الدعم من الدولة.

كما شددوا على عزمهم بصورة أكبر بإتاحة الفرصة لهم وللشباب  أمثالهم، كي يستطيعون إخراج المشروع بصورة أكبر وإنتاج أضخم يليق بالسوق المصرية. ‏

اقرأ أيضا:  

سعر اليورو اليوم الاثنين 25-7-2022 بالبنوك فى مصر

«نفط الكويت» ترفع إنتاجها من الغاز الحر بـ 120 مليون قدم