الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار العقود الآجلة للغاز تقفز 10% في أوروبا بعد تهديدات «غازبروم»

الإثنين 25/يوليو/2022 - 07:22 م
أصول مصر

تواصل العقود الآجلة للغاز في أوروبا مكاسبها لتقفز بأكثر من 10%، بعد أن قالت شركة "غازبروم" الروسية إنها ستخفض التدفقات عبر خط أنابيب رئيسي بشكل أكبر.

وأعلنت "غازبروم" في بيان، أن خط أنابيب "نورد ستريم" سيضخ 33 مليون متر مكعب يومياً أو 20%من طاقته، اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، مشيرة إلى أنه من المقرر خروج توربين آخر بخط الأنابيب من الخدمة لأعمال الصيانة.

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ تخفيض تدفقات "نورد ستريم" بالفعل إلى 40% من طاقته منذ الشهر الماضي، في ظل تأخر عودة التوربينات بعد أعمال الصيانة في كندا، وسط عدم اليقين بشأن تأثير العقوبات على روسيا.

وحذّر الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أن التدفقات قد تنخفض إلى 20% إذا لم يتم حل مشكلات التوربينات.

وارتفعت العقود الآجلة القياسية الأوروبية بنسبة 10% لتصل إلى 176 يورو للميجاوات/ ساعة وتمّ تداولها عند 172.4 الساعة 4:43 مساءً بتوقيت أمستردام.

تتسابق دول الاتحاد الأوروبى لبناء مخزوناتها من الغاز

ويستعد عدد من رجال الأعمال والسياسيين بجميع أنحاء الاتحاد الأوروبي لاحتمال قطع روسيا مزيد من إمدادات الغاز، أو إيقافها تماماً، ولذلك تتسابق دول الاتحاد لبناء مخزوناتها، بينما تواجه أزمة طاقة تاريخية تسببت فيها الحرب الروسية في أوكرانيا، وهي الأزمة التي قد تلحق أضراراً اقتصادية جسيمة عبر القارة.

من جانبها قالت بيني ليك، محللة أبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال في أوروبا، إنه من المتوقع حدوث المزيد من الاضطرابات في ظل زيادة روسيا ضغوطها السياسية والاقتصادية على أوروبا، مع اقتراب فصل الشتاء.

ومنذ انتهاء صيانة التوربينات الخميس الماضي، يعمل خط "نورد ستريم" بنحو 40% من طاقته، نفس معدل تدفق الغاز تقريبا قبل أعمال الصيانة.

وقد ينخفض مستوى التشغيل إلى 20% في وقت قريب خلال الأسبوع المقبل، إذا استمر تأخر وصول التوربينات، حسبما أعلن الرئيس الروسي حيث قال في وقت سابق إن اثنين فقط من التوربينات في محطة ضخ روسية تعمل حاليا، إحدهما يحتاج إلى الصيانة هذا الشهر، وإذا لم تصل قطع الغيار من كندا إلى روسيا قريباً ستنخفض الإمدادات.

وقال سيمون تاجليابيترا، الباحث بمركز بروجل، إن روسيا تقوم بلعبة إستراتيجية تتعلق بإمدادات الغاز إلى أوروبا ترتكز على استمرار إمدادات ضعيفة بدلا من التوقف، ما يقلل عزم أوروبا لخفض الطلب على الغاز، بينما يجب ألا تقع أوروبا في ذلك الفخ، وأن تواجه الأزمة بغض النظر عن أي شيء".

واتهم مسؤولون أوروبيون، من بينهم وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، روسيا باستخدام الطاقة كسلاح، وهو الاتهام الذي يرفضه الكرملين بشكل قاطع، وفقاً لـ “بلومبرج”.

إقرأ أيضاً.. دعوات في ألمانيا لوضع حد أقصى لأسعار الغاز الطبيعي