الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق النقد يخفض توقعات النمو العالمي إلى 3.2%

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 10:29 م
أصول مصر

فى أحدث تقرير له خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد العالمي للعام الحالى و العام المقبل على أثر ارتفاع معدلات التضخم الركود  الشديد في الولايات المتحدة والصين، محذّرا اليوم الثلاثاء من أن الوضع قد يتدهور.

صندوق النقد يخفض توقعات النمو العالمي إلى 3.2%
صندوق النقد يخفض توقعات النمو العالمي إلى 3.2%

 ازدياد احتمالات الركود العالمى 

وخفض آخر تقرير لصندوق النقد بشأن "توقعات الاقتصاد العالمي" تقديرات إجمالي الناتج الداخلي للعام 2022 إلى 3.2%، أي أقل بأربعة أعشار النقطة من توقعات أبريل.

إقرأ أيضا

صندوق النقد يحذر الاتحاد الأوروبي من ضربة اقتصادية موجعة في 2023

بينما حذّر من ازدياد احتمالات الركود و أوضح التقرير بأن هذا التباطؤ يرجع إلى التطورات العالمية القاتمة بشكل متزايد في عام 2022، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرات ارتفاع معدلات التضخم حول العالم.

خفض توقعات تجاة نمو الاقتصاد الأمريكي للعامين الحالي والمقبل إلى 2.3% و1% على التوالي

و خفض الصندوق توقُّعاته تجاة نمو الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد عالمي  للعامين الحالي والمقبل إلى 2.3% و1% على التوالي، أقل من توقعات أبريل بمقدار 1.4 و1.3 نقطة مئوية في مقابل 3.7% و2.3%.

كذلك خفض صندوق النقد الدولى توقعات نمو الاقتصاد الصيني بمقدار 1.1 نقطة مئوية إلى 3.3% في 2022 على وقع عمليات الإغلاق الإضافية وتفاقم أزمة العقارات. و خفض الصندوق أيضاً توقعات نمو اقتصاد منطقة اليورو إلى 2.6 و1.2% من 2.8 و2.3% في توقعات أبريل.

وذكر التقرير أن الناتج العالمي انخفض في الربع الثاني من عام 2022 بسبب الانكماش في الصين وروسيا، بينما كان الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة كان أقل من التوقعات.

وأوضح أن الانتعاش المؤقت للاقتصاد العالمي في العام الماضي تبعة  تطورات متسارعة  على نحو متزايد في 2022 مع بدء تحقق المخاطر على وقع عدة أزمات على الاقتصاد العالمي الذي كان يعاني بالفعل من الضعف بسبب جائحة كورونا.

إقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي يحث اقتصادات مجموعة العشرين على الإسراع من تخفيف أعباء الديون

و أوضح التقرير أن مستويات التضخم جاءت أعلى من المتوقع في جميع أنحاء العالم خاصة في الولايات المتحدة واقتصادات أوروبا .

إلى جانب سياسات مالية أكثر حزم مع تباطؤ أسوأ من المتوقع في الصين بسبب إغلاق كورونا، والمزيد من التداعيات السلبية للحرب في أوكرانيا.

تخفيضات الكبيرة في التصنيف الائتماني لدول منطقة اليورو

وفي أوروبا تعكس التخفيضات الكبيرة في التصنيف الائتماني التداعيات غير المباشرة للحرب في أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية فيما تم تعديل التضخم العالمي بالزيادة بسبب أسعار الغذاء والطاقة بالإضافة إلى الاختلالات المستمرة بين العرض والطلب وفق التقرير.

وأوضح أن  معدلات التضخم المتوقعة لعام 2022 إلى 6.6% في الاقتصادات المتقدمة و9.5% في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية متجاوزة بذلك توقعات أبريل بمقدار 0.9 نقطة مئوية و0.8 نقطة مئوية.

إقرأ أيضا

صندوق النقد الدولي: لا نستبعد حدوث ركود عالمي العام المقبل