الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

احمِ نفسك.. تفاصيل قانون الزواج الجديد 2022 وآخر أخبار قائمة المنقولات

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 10:50 م
قانون الزواج الجديد
قانون الزواج الجديد

قانون الزواج الجديد في مصر 2022.. عقب اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بمحاولات معرفة حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر، وسط حالة من السخرية، متسائلين عن حقيقة الأمر، و عن قانون الزواج الجديد 2022.

قانون الزواج الجديد في مصر 2022

أوضحت المادة الأولى من مشروع قانون الأحوال الشخصية، أن الخطبة عبارة عن اتفاق بين رجل وامرأة على الزواج، وفي بعض الأحيان يكون مكتوبا، ويتم في تلك الفترة طقس قراءة الفاتحة، أو تقديم الشبكة وقبض المهر المتفق عليه، إلى جانب تبادل الهدايا وغيرها من الأمور المتعارف عليها، ولكن لا يعد زواجا رسميا بعد.

 

أما المادة الثالثة فتوضح أن لكل من الطرفين في تلك الفترة الانسحاب من الخطبة وعدم الإكمال في الزيجة، وفي هذه الحالة، نظم قانون الزواج الجديد في مصر 2022 الأمور المترتبة على انسحاب أحد الطرفين من الزيجة.

الحقوق والواجبات في حالة عدم اكتمال الزيجة في قانون الزواج الجديد في مصر 2022

1- إذا كان لانسحاب أحد الطرفين من الخطبة أثر سلبي أو وقوع ضرر على الطرف الآخر بغير مقتضى، ففي هذه الحالة ووفقا لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد المعروف باسم قانون الزواج الجديد في مصر 2022 يكون للطرف الآخر الحق في المطالبة بتعويض عن هذا الضرر.

2- في حال انسحاب أحد الطرفين من الخطبة أو موته، يجب أن يسترد هو أو أحد من ورثته المهر عينا أو قيمته يوم القبض إن تعذر عليهم أن يردوه عينا، وفي حال قامت الخطيبة باستخدام المهر - كله أو بعض منه - في شراء جهاز أو غيره، ثم انسحب خاطبها فيكون لها الحق وقتها في أن تختار بين إعادة المهر أو تسليم ما يساويه مما اشترته.

آخر أخبار قائمة المنقولات 2022

بعد تصدر ترنيد إلغاء قائمة المنقولات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وتويتر وغيرهم، بدأ الكثير في البحث عن حقيقة الأمر، لذا تعرض لكم مجلة أصول خلال السطور التالية رد الازهر الشريف علي تلك الأخبار المتداولة.

قال مركز الأزهر حول قائمة المنقولات الزوجية: عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: «إِنَّ مِنْ يُمْنِ الْمَرْأَةِ: تَيْسِيرَ خِطْبَتِهَا، وَتَيْسِيرَ صَدَاقِهَا» [مستدرك الحاكم]، مضيفًا: التَّفاخر الأجوف بمقدار القوائم، أمور تصرف الشباب عن الزواج، وتُعسِّر الحلال، وتُفسد المُجتمعات، وتُخالِف هدي سيدنا رسول الله ﷺ الذي قال: «إِنَّ أَعْظَمَ النِّكَاحِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُ مَؤُونَةً». [مسند أحمد]

واستطرد؛ الصداق من الآثار المترتبة على عقد الزواج، والواجبة على الرجل للمرأة؛ قال تعالى: {وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}. [النساء: 4]

واضاف صداق المرأة المتفق عليه يتم ثبوته إذا تم الزواج، وإن لم يُسم مهرًا؛ فللمرأة مهر مثيلاتها من النساء، ولها أن تتنازل عنه أو عن جزء منه بعد إتمام الزواج، ولكن لا يحق لها أن تتنازل عنه قبل ثبوته بالعقد.

 

وأيضاً: أي أنّ التنازل لا يكون إلا بعد الملك، كما يجوز أن يكون صداق المرأة مالًا أو ذهبًا أو أثاثًا، مُعجَّلًا أو مُؤجَّلًا، بما يضمن الحقوق، وبحسب ما يتراضى الزوج وولي الزوجة، وبحسب أعراف الناس والأمصار المختلفة في هذا الشأن، ومن قواعد الشريعة الإسلامية المُستقرِّة أن عادة الناس معتبرة ومحكَّمة إذا لم تخالف الشرع الشريف، ومن ذلك كتابة قائمة منقولات بيت الزوجية للزوجة على الزوج في العديد من المجتمعات.

اقرأ أيضاً

التسجيل في تكافل وكرامة 2022.. الرابط المباشر والخطوات