الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الجامعة العربية تدعم سيادة الصين وتتطلع إلى انفراجة سريعة لأزمة تايوان

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 12:33 ص
أصول مصر

أكد الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن موقف جامعة الدول العربية يقوم على دعم سيادة الصين ووحدة أراضيها.

 الالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة

كما أكد أن الجامعة العربية تؤكد الالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة مشيرا إلى أن الأمين العام يتطلع إلى انفراجة سريعة للأزمة الخاصة بتايوان.

وجاءت تصريحات الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال تلقيه اتصال هاتفي من لياو ليتشيانج سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة والمفوض لدي جامعة الدول العربية.

التطورات الأخيرة 

كما أبلغه الوزير وانج يى مستشار الدوله ووزير الخارجيه الصينى لأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ووضعه فى صورة الموقف الصينى الرسمى من التطورات الأخيرة الخاصة بتايوان.

وأشار فى هذا الصدد الي أهمية احترام مبدأ الصين الواحدة وعدم القيام بأفعال تناقض قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة التي لا تصب في تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

وشددت وزارة الدفاع الصينية، أن الجيش الصين سينشر قوات بشكل متناسب مع تهديدات العدو في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قائلة: "أنه سيشن عمليات عسكرية ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان".

وأكدت أن النهاية لن تكون جيدة للأميركيين، واصفة تحركات الولايات المتحدة بالبلطجة، وذلك تعقيبا على زيارة بيلوسي، فيما أكدت أن الأميركيين يلعبون بالنار في قضية تايوان، فيما أدانت ما أسمته "الخيانة الأميركية المتعمدة" لمبدأ "الصين واحدة"، معتبرة أن الولايات المتحدة باتت أكبر تهديد للسلام في العالم.

ولفتت إلى أن الصين لن ترضخ أبدا لمثل هذه التحركات الأميركية في تايوان، مشيرة أن زيارة بيلوسي تحمل تداعيات كبيرة على العلاقة مع واشنطن.

وأكدت أن الزيارة ترسل إشارات خاطئة للقوات الانفصالية في تايوان، واصفة الزيارة بأنها تقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان، مع الإشارة إلى أنه تأتي تلك التصريحات في وقت وصلت فيه رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الثلاثاء إلى جزيرة تايوان.  

اقرأ أيضا:  

الجيش الصيني: سنشن عمليات عسكرية والنهاية لن تكون جيدة للأمريكيين

هل ستشتعل الحرب.. ماذا قالت «نانسي بيلوسي» فور وصولها إلى تايوان؟