الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير التعليم العالي يكشف عن إضافة 12 جامعة أهلية تابعة للجامعات الحكومية لأول مرة

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 02:20 ص
خالد عبدالغفار وزير
خالد عبدالغفار وزير التعليم العاليوالبحث العلمي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان نتيجة هذا العام مقاربة جدا من نتيجة العام الماضي، مشيرا إلى أن الحد الادنى لتنسيق المرحلة الأولى مقارب للعام الماضى، وعدد الطلاب الذين نجحوا في الدور الأول يصل إلى 453 الف 714 طالب وطالبة في الثانوية العامة هذا العام.

 

تحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى

وأشار إلى أنه بعد استلام النتيجة تم تحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى لهذا العام حوالي بنسبة 89.02% فأكثر للشعبة العلمية، و83.17% فأكثر للشعبة الهندسية، والشعبة الأدبية، بنسبة 64.51% فأكثر، والارقام الى حد كبير متقاربة للعام الماضى.

 

وأضاف " عبدالغفار "، وزير التعليم العالي، خلال تصريحات تلفزيونية ، ان عدد الطلاب الذين يستحقون دخول المرحلة الأولى يقارب 117 الف 758 طالب في الشعبة العلمية والأدبية"، موضحا: "على الطلاب عدم اختيار الرغبات طبقا للمجموع فقط دون التفكير فى مستقبله ، وتحديد طريقه ووظيفته وهل يحب هذه الدراسة ام لا .

 

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي،: يجب عدم الاختيار فقط وفقا للمجموع ومعرفة ميوله واتجاهاته، و على الطالب التأني عند كتابة الرغبات والتركيز على الكلية التي يرغب كل طالب في الالتحاق بها، والتأكد من اختيار الكلية التي تحبها والتي ستكون مصير حياتك ومستقبلك إلى زمن طويل".

 

لدينا ما يقرب من جامعات تكنولوجية جديدة

وتابع ، لأول مرة يتم إضافة 12 جامعة أهلية تابعة للجامعات الحكومية، ولدينا مايقرب من 7 جامعات تكنولوجية جديدة تم إضافتها بعد الجامعات الخاصة ، و لا يوجد شخص سيكون لديه الرغبة في شئ هذا العام ولن يجد مكان لها بسهولة ويسر ، وتابع قائلا " من لم يحصل على مكان في الجامعات الحكومية لديه الجامعات الأهلية التي تدعم الدولة ما يقرب من 60% لكل طالب من القيمة التي يتحملها ، فاءذا يتحمل الطالب 20 % فالدولة تتحمل امامه 40 % حتى تدعم هذا النوع من التعليم .

واكمل ، ان من يريد نوع اخر من التعليم الفنى والتكنولوجي والتطبيقى الذى بمقدوره ان يعمل حتى وهو يدرس يلتحق بالجامعات التكنولوجية.

 

اقرأ ايضا: 

«رواد النيل» تطلق برنامجًا لتعميق التصنيع المحلي بالتعاون مع بنكي «مصر» و«التنمية الصناعية»

 تفاصيل تنسيق الكليات للمرحلة الأولى 2022