الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية للعام الرابع على التوالي في التصنيف الإسباني «ويبومتريكس»

الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 01:54 م
أصول مصر

جامعة القاهرة للعام الرابع على التوالى تتصدر الجامعات المصرية بالتصنيف الإسباني "ويبومتريكس" 2022 ، وتقدمت جامعة القاهرة  56 مركزاً عالمياً بالتصنيف .

جامعة القاهرة تتفوق على نفسها وتتقدم 9 % مقارنة بالتصنيف السابق 

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن التصنيف الإسباني "ويبومتريكس" 2022 أظهر 76 جامعة ومؤسسة علمية مصرية وكانت آخرهم بترتيب 30143 عالميا، وذلك طبقا لما أعلنه المصنف في أغسطس 2022 بالموقع الخاص به، حيث يرتب المصنف ما يزيد على 30 ألف جامعة ومؤسسة علمية حول العالم.

الخشت : جامعة القاهرة نجحت فى التحول الى الجيل الثالث ثم الرابع ووضعت فى مصاف الجامعات العالمية المرموقة 

وأوضح أن جامعة القاهرة نجحت فى التواجد بالتصنيف فى مرتبة مرموقة واستطاعت التفوق على نفسها بنسبة تطور 9 % مقارنة بالتصنيف السابق ، ويصدر التصنيف الاسبانى مرتين سنوياً .

 

وأضاف أن التصنيف شهادة نجاح جديدة تضاف لسلسلة نجاحات جامعة القاهرة في التواجد بكافة التصنيفات الدولية المختلفة وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والدولة المصرية بضرورة تحقيق الجامعات المصرية مراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية في إطار الجمهورية الجديدة.

وأوضح ان جامعة القاهرة نجحت بالتحول نحو جامعات الجيل الثالث ثم الرابع وتم وضع الجامعة فى مصاف الجامعات العالمية المرموقة متابعاً " التقدم الملحوظ لجامعة القاهرة لدي كافة المصنفين يرجع إلى الاهتمام الكثيف بالبحث العلمي وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية مبوبة بما يجعلها مرجع لبحوث عالمية" .

واضاف ان من شأن تلك الابحاث زيادة التعاون الدولى والتطوير المستمر الذى يهدف الى تحقيق خدمة المجتمع والمساهمة في جهود التعمير والبناء التي تقودها الدولة في كافة المجالات من خلال علماء وخريجين متميزون.

ولفت الى أن جامعة القاهرة نجحت في إصدار عدد من المجلات العلمية الدولية المتخصصة بالتعاون مع كبار الناشرين عالميا، فضلا عن انتقاء الأبحاث العلمية ذات التصنيف والتأثير العالمي حيث تصل نسبة رفض الأبحاث بمجلات الجامعة إلى 92% وذلك لانتقاء أفضل الأبحاث العلمية حيث حققت مجلة JAR المركز الثامن عالمياً، ومجلة العلوم الطبية البيطرية المركز الرابع عالميا.

جامعات القاهرة والأسكندرية والمنصورة ضمن التصنيف العالمي 

و هناك 3 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة حيث جاءت جامعة القاهرة في المرتبة 562 بالتصنيف فيما جاءت جامعة الإسكندرية بترتيب 660 وجامعة المنصورة في المرتبة 933 عالميا.