السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تستهدف تجديد أجل وديعة لباكستان بقيمة 3 مليارات دولار

السبت 13/أغسطس/2022 - 08:58 م
أصول مصر

ذكرت وكالة بلومبرج الاقتصادية، أن المملكة العربية السعودية تستهدف تجديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار قدمتها كمساعدات فى وقت سابق لباكستان، وتتطلع الأخيرة إلى كبح جماح أحد أعلى معدلات التضخم في آسيا، وتجنب أزمة في الحساب الجاري.

المملكة العربية السعودية ضخت في مصر نحو 1.3 مليار دولار

وكانت المملكة العربية السعودية قد ضخت في مصر نحو 1.3 مليار دولار، عبر قيام الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بشراء حصص كبيرة في 4 شركات مصرية مقيدة في البورصة المصرية تعادل 24.8 مليار جنيه، وذلك كبداية لما ينوي الصندوق ضخه في مصر، حيث يقدر حجم استثماراته المستهدفة بنحو 10 مليارات دولار.

وتخطط وزارة المالية السعودية لتجديد وديعتها البالغة 3 مليارات دولار لدى بنك باكستان المركزى في وقت قريب هذا الأسبوع، كما تخطط المملكة لتوفير 100 مليون دولار شهرياً لمدة 10 أشهر للمنتجات البترولية التي سيتم منحها كدعم إضافي، ما يمهد الطريق لموافقة صندوق النقد الدولي على قرض لباكستان في نهاية الشهر.

وتأتي المساعدة في الوقت الذي كان فيه صندوق النقد الدولي يتطلع إلى تقييم التزام المملكة العربية السعودية بتمويل باكستان، قبل أن يقوم المقرض متعدد الأطراف بصرف أموال جديدة إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

كانت بلومبرج قد ذكرت في يوليو أن صندوق النقد الدولي يريد ضمان أن المملكة العربية السعودية ستقدم ما يصل إلى 4 مليارات دولار من التمويل لباكستان، لضمان عدم وجود فجوة تمويل في إسلام أباد بعد الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، وتعاني باكستان من عجز تجاري كبير وفجوة مالية كبيرة وديون بقيمة 1.7 مليار دولار تستحق في ديسمبر المقبل.

وسيعتمد تجنب التخلف عن السداد على ما إذا كان الدعم الخارجي من المملكة العربية السعودية والدول الأخرى يتحقق أم لا، والذي بدونه يبدو أن التخلف عن السداد مرجحا بشكل متزايد.

السعودية تعهدت بتقديم 4.2 مليار دولار كمساعدة لباكستان عندما زار رئيس الوزراء السابق عمران خان المملكة في أكتوبر الماضي

وقدمت السعودية دعمها لباكستان عدة مرات، وتعهدت بتقديم 4.2 مليار دولار كمساعدة عندما زار رئيس الوزراء السابق عمران خان المملكة في أكتوبر الماضي، وشمل ذلك وديعة بقيمة 3 مليارات دولار لدى بنك الدولة الباكستاني للمساعدة في تعزيز احتياطاتها وتسهيلات لتمويل تجارة المشتقات النفطية بقيمة 1.2 مليار دولار خلال العام.

وناقشت المملكة تمديد أجل وديعتها البالغة 3 مليارات دولار مع باكستان عندما التقى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مايو.

إقرأ أيضاً.. «بلومبرج»: شركة «باي موب Paymob» المصرية تبدأ عملها في باكستان للاستفادة من سوقها المتنامية