الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزيرة البيئة: مؤتمر المناخ سيثقل وعى كل مواطن بقضايا التغيرات المناخية  

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 07:02 م
أصول مصر

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الهدف الأساسي لوزارة البيئة حاليا هو تحقيق تفاعل حقيقي مع المواطن، وليس فقط من يعمل بالبيئة، ليتعرف أكثر على البيئة في صورتها الحقيقية وما تعرضت له من أخطار بفعل التغيرات المناخية مما نتج عنها العديد من الكوارث الطبيعية التي يجب أن نتصدى لها جميعاً للحفاظ على حياتنا.

 

تحقيق تفاعل حقيقي  و جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي و الجلسة النقاشية حول إطلاق الحملة الوطنية "رجع الطبيعة لطبيعتها" باعتبارها أول حملة وطنية لرفع الوعى بالتغيرات المناخية. واشارت وزيرة البيئة إلي حملات التوعية و الإعلانات على وسائل السوشيال ميديا المختلفة والتى تهدف الى  تحقيق تفاعل حقيقي مع المواطن ليتعرف أكثر على البيئة و الموارد الطبيعية و أهمية الحفاظ عليها . 

 

مبادرة "مناخنا حياتنا"  و أضافت أنه تم إطلاق ايضا مبادرة "مناخنا حياتنا" أمس تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر و تتضمن تنفيذ قافلة أسبوعية لمدة عام، وحملة توعية شهرية، ٢٤ ورشة عمل، وتدريب ١٠٠ واعظ وواعظة في مجال التوعية بتغير المناخ بالتعاون بين مركز الأزهر للفلك الشرعي وعلوم الفضاء والمراكز البحثية المتخصصة.

وتابعت فؤاد أن هناك علاقة بين البحث في العلوم البيئية والتغيرات المناخية، حيث تم تنظيم زيارات ميدانية للواعظين لمراكز بحوث المناخ، وتنظيم مسابقة عالمية حول الرؤية الشرعية لبحوث المناخ، وتقديم إصدار متخصص ضمن إصدارات مجمع البحوث الإسلامية حول المناخ.

 

الأمر المختلف عن باقى دول العالم وأكدت على دور الوزارة فى مبادرة حياة كريمة بالكثير من العمليات منهم عمليات التشجير فى قرى مختلفة ، وإنشاء الكثير من الندوات التوعية فى المدارس.

و عن مؤتمر المناخ، قالت وزيرة البيئة أن الأمر المختلف عن باقى دول العالم التى استضافت الدورات السابقة لمؤتمر المناخ، أن المدن المضيفة للمؤتمر فقط هى من تدور فيها المناقشات البيئة.

 

لكن مع يوم 6 نوفمبر سيكون كل مواطن فى مصر يتحدث بوعي عن التغيرات المناخية، حيث أن المؤتمر سينتهى كحدث ولكن لن تنتهى الشرارة التى صدرت، و ستستثمر الوعي بعد المؤتمر، و الغرض من المبادرات المتعددة التى أطلقتها وزارة البيئة خلال الفترات  الماضية مستمر حتى بعد مؤتمر التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا:

رجع الطبيعة لطبيعتها.. وزيرة البيئة تطلق حملة وطنية لرفع الوعي بالتغيرات المناخية